الإيمان يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية



الإيمان يزيد بالطاعة ، وينقص بالمعصية ، فمن أراد زيادة الإيمان فليقبل على طاعة الله وليجتنب معصية الله ، ويساعده على ذلك : مجالسة أهل الخير والصلاح ، والبعد عن أهل البدع والمعاصي .ومن أهم ما يستعين به المسلم على ذلك : 
:
- الدعاء وسؤال الله الثبات على دينه :
قال الله تعالى عن أهل العلم والإيمان : (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب) آل عمران/ 8 .

وروى أحمد في المسند (23463) عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو بها : ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) ، قالت : فقلت : يا رسول الله ، إنك تكثر تدعو بهذا الدعاء ، فقال : (إن قلب الآدمي بين أصبعين من أصابع الله عز وجل ، فإذا شاء أزاغه ، وإذا شاء أقامه) . ورواه الترمذي (23463) وحسنه ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
- وروى الترمذي (3599) وحسنه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وزدني علما ) وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " ، ومن زاده الله علما قوي إيمانه .
- وروى أحمد (3797) عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه كان في المسجد يدعو، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو، فقال: ( سل تعطه )، وهو يقول: ( اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ينفد، ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم، في أعلى غرف الجنة ، جنة الخلد ) " ومن أعطاه الله إيمانا لا يرتد فهو قوي الإيمان ، لا تضعفه الشهوات ولا الشبهات . 
- ومن ذلك أيضا : طلب الهداية من الله تعالى .روى مسلم (2725) عن علي رضي الله عنه ، قال: " قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قل : اللهم اهدني وسددني) ".
وروى مسلم أيضا (2721) عن ابن مسعود رضي الله عنه : " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: (اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى) .

- ومنه أيضا : جوامع الدعاء في سؤال الله الخير والاستعاذة به من الشر ، كما روى ابن ماجة (3846) عن عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم ، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك ، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك ، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا ) وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجة " ..
- ومنه : سؤال الله عز وجل تجديد الإيمان في قلوبنا ، روى الحاكم (5) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب الخلق ، فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم ) وحسنه الألباني في "الصحيحة" (1585).
.
وينظر لزيادة الفائدة السؤال : ( http://islamqa.info/ar/14041 ) .
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::