أطعمة يجب على الحامل تناولها في الأشهر الأولى

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها, و التغذية السليمة للحامل يجب أن تضم كل العناصر, بدءا بالسكريات, مرورا بالبروتينات و المواد الدسمة, و انتهاء بالمعادن و الفيتامينات و الألياف, و أي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلبا, على حياة الجنين داخل بطن أمه و بعد قدومه إلى هذه الدنيا.



أطعمة يجب على الحامل تناولها في الأشهر الأولى:
• الحليب و مشتقاته: تعتبر مصدر للكلس الذي يعتبر ضروريا لبناء العظام و الأسنان, و أساسيا لوظائف العضلات و الأعصاب و تنشيط الأنزيمات و امتصاص الفيتامين ب12, و إلى جانب الكلس تمتاز منتجات الحليب بكونها تحتوي على كميات مهمة من البروتينات و الدهنيات و المعادن و على عدد لا بأس من الفيتامينات المهمة للحامل و الجنين معا.
• الحبوب الكاملة: تحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات المجموعة ب التي تقوم بوظائف كثيرة في الجسم, منها تعزيز صحة الجهاز العصبي, و المساعدة على إنتاج الطاقة, و المحافظة على صحة الجهاز الهضمي.
• اللحوم و الأسماك و البيض: تعد مصادر ممتازة للأحماض الأمينية, خصوصا الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها, و تنصح المرأة الحامل أن تجمع ما بين البروتينات من مصادر حيوانية و نباتية, كما تنصح باستهلاك منتجات البحر من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.
• الخضروات: الخضراوات غنية بالفيتامينات و المعادن و الألياف, و تؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء, و يجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها, و يمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصا الورقية منها.
• السبانخ: السبانخ تحتوي على حمض الفوليك و هو مهم جدا لتكوين الجهاز العصبي للجنين و هو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل, يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار و يمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.
• الأطعمة الغنية بالحديد: تنصح الحامل أيضا باستهلاك الأطعمة الغنية بالحديد لتفادي الإصابة بفقر الدم, حيث يعتبر فقر الدم بسبب نقص الحديد أحد أهم أسباب وفيات الأمهات الحوامل أو الأطفال أثناء الولادة.
http://www.ontha.com/
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::