واقع تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية الجزائرية

عرفت البشرية فنون الإدارة، ومارستها عمليا منذ أقدم العصور إذ بدا ظهور النشاط الإداري مبكرا في تاريخ الحضارة الإنسانية، فهو قديم جدا عن لم نقل قدم الإنسان نفسه.

مع ازدياد الوعي بالأهمية هذا المورد الغالي تحول وضعه والتعبير عنه عبر عدة مراحل، فقديما كانت تستخدم لفظ المستخدمين أو الخادم العمومي ثم العمال والقوى العاملة، إلى أن أصبح يوصف اليوم برأسمال  البشري بلغة الاقتصاديين والأصول البشرية بلغة المحاسبين ورأسمال الذكي أو الفكري بلغة الإداريين.

لذا العنصر البشري داخل المنظم لم يحض بالاهتمام اللازم من طرف المعنيين أو المختصين إلا في وقت الراهن سواء ما تعلق بالمشاكل الخاصة بالعمال أو بعلاقتهم مع محيط عملهم ، من اجل أفضل الظروف البيئية الاجتماعية والفنية لهم، من حلال إنشاء إدارة الموارد البشرية التي تعتني بشؤون ومشاكل العمال، لتبرز بعد ذلك أهميتها ومكانتها مع مرور الوقت وكذا اتساع مجالات اهتماماتها والتي تسعى من خلالها على البحث عن عناصر بشرية ذات الكفاءة العالية والقدرة على تحمل المسؤولية .

ولكي تصل المؤسسة على تحقيق غايتها يجب على إدارة الأفراد وضع برنامج محكم لضمان تسيير فعال للموارد البشرية بطرق وتقنيات ووسائل حديثة تساير التقدم العلمي على غرار اعتماد أساليب تنمية هذه الموارد بطريقة دورية ومستمرة لتمكن من الاندماج ضمن التغيرات والتحولات الاقتصاد التي تفرضها الظروف الراهنة.

1-مبررات اختيار البحث:
توجد عدة أسباب تمكننا اختيار هذا الموضوع وتتمثل فيما يلي:
·        الأسباب الموضوعية:
-       معرفة منهجية وكيفية عمل وظيفة تسيير الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية ومدى قدرتها على تسيير أفرادها.
-       معرفة العوامل التي تتحكم في تسيير الموارد البشرية
-       معرفة مدى تطبيق تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية .
·        الأسباب الذاتية:
-       نوعية التخصص العلمي الذي أدرس فيه وعلاقته بموضوع البحث
-       شعور بأهمية هذا الموضوع.
-       إمكانية البحث في هذا الموضوع .
-       تحسن الكبير في معرفة حيوية تطبيق تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية الجزائرية للمياه.
·        أهداف البحث:
الأهداف المراد الوصول غليها من حلال بحثنا هذا هي:
-       توظيف معارفنا النظرية وتطبيقها عمليا من اجل توضيح تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية.
-       التعرف على مدى تطبيق تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية.
-       اكتشاف المكانة التي يحض بها تسيير الموارد البشرية في الإدارة الجزائرية.
·        إشكالية البحث:
تمحورت إشكالية بحثنا حول التساؤل الآتي:
-       ما هو واقع تسيير الموارد البشرية في الغدارة العمومية في الجزائر؟
وللإجابة على هذا السؤال تم تقسيم الإشكالية المطروحة إلى مجموعة من الأسئلة الفرعية تتمثل في:
-       ما هي وظيفة إدارة الموارد البشرية وما هي مراحل تطورها؟.
-       ما هي أهمية إدارة الموارد البشرية في الإدارة العمومية الجزائرية؟
-       ما هو واقع تسيير الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية للمياه؟
·        حدود الإشكالية:
لاحظنا أثناء إجراء لفترة التربص التطبيقي الذي دام من 13/09/2010 على غاية 12/02/2010 بالمؤسسة العمومية الجزائرية للمياه بمنطقة ورقلة ، أن     البشري هو من أكثر العامل المؤثرة على نشاط المؤسسة . فكيف يتم تسيير الإدارة الجزائرية بدون المورد البشري.
فرضيات البحث:
افترضنا كجواب لإشكالية بحثنا ما يلي:
-       تحتل إدارة الموارد البشرية أهمية كبيرة في المنطقة والإدارة العمومية وهي وسيلة تحسين أداء العمال.
-       تقوم فعالية الموارد البشرية في المؤسسة على الاهتمام بهذه الموارد من خلال وضع إستراتيجية علمية تعتمد على التخطيط ، التكوين، التحفيز والرقابة...إلخ.
-       تعتبر تطبيقات تسيير الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية للمياه بسيطة جدا ولا يمكن أن تؤدي على تحقيق نتاج إيجابية.
2-المنهج المتبع:
اعتمدنا في بحثنا على المنهج الوصفي في الجانب النظري، أما الجانب التطبيقي اعتمدنا فيه دراسة الحالة باستعمال المقابلة والتي تعتبر إحدى المصادر للجمع المعلومات على محتوى المؤسسة وذلك عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة التي وجهناها لهؤلاء الموظفين بالمؤسسة لمناقشة آرائهم وإعطاء إجاباتهم، إضافة إلى اعتمادنا على طريقة تحليلية المعمقة للإحاطة بالمؤسسة العمومية الجزائرية للمياه، وذلك باستعمال شبكة الملاحظة والوثائق الداخلية للمؤسسة.
3-مصطلحات البحث:
1-التسيير:على أنه عبارة عن تنسيق الموارد المختلفة من خلال عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة قصد الوصول إلى هدف أو أهداف مرسومة ،وهي عبارة عن إنجاز الأعمال بواسطة الآخرين التسيير على أنه فن تنسيق مختلف الوسائل المادية والعقلية تحت تصرف جماعة تزيد الوصول في التنظيم لأجل مردودية قصوى وإنتاج في مدة محددة .(1)
2- العنصر البشري: هو أساس نجاح أي نشاط أو مشروع ،وأن سر نجاح وتقدم أي أمة يمكن فيما تمتلكه من عقول مفكرة ومبدعة تمتلك القدرات والمؤهلات (الكفاءة والكفاية) على العمل والإنجاز والإستجابة لتحديات ومعطيات العصر.
3- الموارد البشرية: هي مجموعة الأفراد والجماعات التي تكون المنظمة في وقت معين ،ويختلف هؤلاء الأفراد فيما بينهم من حيث تكوينهم ،خبرتهم ،سلوكهم ،اتجاهاتهم ،وطموحهم ،كما يختلفون في وظائفهم ،مستوياتهم الإدارية ،وفي مسارهم المهني .
4- تسيير الموارد البشرية: يقصد بتسيير الموارد البشرية القدرة على تكييف العاملين تكييف يضمن تحقيق الأهداف المسطرة ضمن دائرة يراعي فيها جميع مستويات التعايش بين الجماعة ،وهذا بمعرفة ما يدور في ذهنيات الموظفين ،وقياس درجات الدفاع عندهم ،وهذا العمل مهما كانت صعوبته يتطلب قائد كفاءاً يتحلى بروح الاستقبال.
5- إدارة الموارد البشرية: يقصد بها تسيير الموارد البشرية تعني " الحصول على أفضل ما يمكن من الأفراد للمشروع، ثم رعايتهم لترغيهم في البقاء لخدمة المشروع وإعطاء كل ما في وسعهم لأعمالهم "(2)
وهي كذلك الإدارة المعنية بالاهتمام بالعنصر البشري وتسيير كل معاملاته بداية من مرحلة الاستقطاب والتوظيف مروراً بالتدريب والتأهيل وإدارة حقوقه وواجباته مع المؤسسة ومتابعة وتقييمه بشفافية وعدالة وحتى خروجه من المؤسسة للأسباب المختلفة.
6- تخطيط القوى العاملة: وهذه الوظيفة تعمل على تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد البشرية كما ونوعا.
7- الإستراتيجية: تقصد بها المخطط القائم على مجموعة من الأفكار والمبادئ التي تتناول ميدانا من ميادين النشاط الإنساني بصورة شاملة وكاملة يقصد إحداث تغيرات فيه ،وصولا إلى أهداف محددة ما دامت معينة بالمستقبل ،فإنما تأخذ في الاعتبار احتمالات متعددة الحداثة فتنطوي على قابلية التعديل .
الدراسات السابقة
نظر لأهمية العلم قام عدة طلاب المتربصين بإنجاز مذكرات في شتى المواضيع ،ولكن كل إنجاز مذكرة يجب أن تكون لها الدراسة السابقة تبني عليها .من خلال دراستنا السابقة تطرقنا إلى عدة مذكرات ومنها مذكرة المتربصين عياد محمد الأخضر وشرفي عبد الفاتح بعنوان واقع تسيير المسار الوظيفي للمستخدمين بالإدارات والمؤسسات العمومية الجزائرية دفعة 2006/2009 حيث تطرق فيها أهمية وواقع تسيير المسار الوظيفي للمستخدمين من خلال ما يقوم به مكتب تسيير المستخدمين على مستوى مديرية المصالح الفلاحية لولاية ورقلة (حالة الدراسة) ومن النتائج المتواصلة إليها بالنسبة للجانب التطبيقي وهي كالتالي :
1- بالرغم من الظروف الصعبة تحاول المديرية إحداث عملية تكوين مستخدميها.
2- إن المديرية تحاول أن تهتم بمواردها البشرية .
ومن جهة أخرى مقارنة بالنتائج التي توصلنا إليها في المؤسسة العمومية الجزائرية للمياه وهي كالتالي:
1-     تسيير الموارد البشرية له أهمية كبيرة في تحسين أداء المؤسسات من خلال نشاطات الرئيسية لهذه الوظيفية والإستراتيجيات المتبعة للنهوض بأداء العنصر البشري.
2-     لا يوجد اهتمام بوظيفة تسيير الموارد البشرية في الإدارات الجزائرية .
3-     توصلنا أيضا من خلال البحث إلى أن المديرية العامة بالجزائر العاصمة تعرقل بشكل كبير عمليات الاهتمام بالعنصر البشري بداخل المنظمة مما يجد من فعالية ومستوى أدائه.
خطة البحث
وللإجابة عن هذه الأسئلة والفرضيات حاولنا تقسيم الموضوع إلى ثلاثة فصول:
ü     في الفصل الأول: الذي تطرقنا فيه إلى مفاهيم تسيير الموارد البشرية، أهدافها وتطورها،ظهور الوظيفة والعوامل المؤثرة في التطور هذه الوظيفة
ü     في الفصل الثاني: تناولنا فيه نشاطات تسيير الموارد البشرية من تخطيط الموارد البشرية والتوظيف والتكوين والتحفيز والأجر وتسيير الحياة المهنية والمفاهيم أساسية إستراتيجية الموارد البشرية والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية.
ü     أما الفصل الثالث: كانت دراسة حالة للمؤسسة العمومية الجزائرية للمياه بورقلة حيث قدمنا المؤسسة محل الدراسة والإطار القانوني لها وقواعد تسيير للمياه والهيكل التنظيمي للمياه وتسيير الموارد البشرية في المؤسسة من التخطيط والتوظيف والتحفيز والتكوين والأجر وتسيير الحياة المهنية.
ü     في الخاتمة وبعد إعطاء ملخص للبحث تدرج أهم النتاج النظرية والتطبيقية المتوصل غليها والتي تجيب عن الفرضيات الموضوعة سابقا، وبالإضافة إلى بعض التوصيات المقترحة والآفاق البحثية.
صعوبات البحث:
من بين الصعوبات التي واجهتنا في الدراسة هذا البحث:
-       قلة المراجع  والمؤلفات التي شكلت أهم العراقيل التي تعرضنا لها في عملية البحث.
-       الصعوبة الوحيدة الموجودة في المؤسسة الجزائرية للمياه هو إشغال العمال في فترة إجراء. البحث ميدانيا،، نتيجة لعدم التعاون لإبراز الأهمية الكبيرة.
-        صعوبة الحصول على الوثائق الرسمية.


(1) – العايب وسيلة، دور التسويق بالمؤسسة الجزائرية في ظل الانتقال إلى اقتصاد السوق ،مذكرة تخرج لنيل شهادة الليسانس .جامعة ورقلة ،2005/2006.
(2) – زكي محمد هشام ،الاتجاهات الحديثة في الإدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية .دن : دار السلاسل للنشر والتوزيع ،ط2، 1979، ص 15.


واقع تسيير الموارد البشرية في الإدارة العمومية الجزائرية

****************
*******************

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::