كيفية كتابة وصف وظيفي فعّال

تختلف آراء أصحاب العمل حول قواعد كتابة الوصف الوظيفي حيث يفضل بعضهم كتابة وصف وظيفي شامل، وغامض ومرن، في حين يفضل البعض الآخر كتابة وصف وظيفي مفصّل يحدد كافة الأهداف والمهام الشهرية، والأسبوعية واليومية. فمهما كانت نوعية التفاصيل المذكورة، يلعب الوصف الوظيفي دوراً مهماً في المجالات المختلفة كعملية التوظيف، وتقييمات الأداء، والتعويضات، والمزايا، والقواعد، والقوانين، والتدريب والتطوير. يقدم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي أساسيات وقواعد كتابة وصف وظيفي فعّال:



أساسيات كتابة وصف وظيفي:

أي كان الشكل الذي إخترته لكتابة الوصف الوظيفي الخاص بشركتك، يتعين عليك الالتزام بخمس قواعد أساسية لجعل الوصف الوظيفي:


  1. واضح، وموجز ولا يشمل مصطلحات غامضة.
  2. شامل مع التركيز على اضافة الفئات الرئيسية.
  3. مُوجّه الى الأشخاص المعنيين.
  4. يتناسق مع كافة جوانب الشركة.
  5. يحمل معنى واضح يرتكز على أبحاث عدة.


البداية:

قبل البدء بكتابة الوصف الوظيفي، يتعين عليك التمتع بمعرفة جيدة حول الوظيفة واتباع أفضل الممارسات المستخدمة في مجال معين. لذا خصّص بعض الوقت لطرح الأسئلة حول كافة جوانب الوظيفة والحصول على كافة الأجوبة المطوبة. اطلع على تاريخ الوظيفة في شركتك، ومكانتها في الهيكل التنظيمي وتعرّف على كافة التغييرات التي يجب اجراؤها. فالوصف الوظيفي يهدف الى دمج الاقتراحات، ومتطلبات الأعمال الجديدة، والتغييرات في أولويات الأعمال، والهيكل التنظيمي والمبادئ التوجيهية. فعند كتابة وصف وظيفي، يتعين عليك النظر في الاجراءات التي يمكن اتخاذها لجعل المنصب أكثر جاذبية وتنافسية.

وبعد التعرّف على كافة جوانب الوظيفة، خصّص بعض الوقت لقراءة نماذج الوصف الوظيفي للاستعداد جيداً للمرحلة القادمة. اطلع على الصحف المتعلقة بمجال العمل، والصحف الخاصة بالموارد البشرية، ومواقع التوظيف الرائدة، والاعلانات المبوبة في الصحف، والكتب المتعلقة بحكومة الموارد البشرية، والكتب المرجعية الخاصة بالوصف الوظيفي للتعرّف على أفضل المصطلحات والتصاميم التي تتناسب مع الوظيفة والشركة، فأداء هذه المهمة سيساعدك على ضمان كتابة وصف وظيفي متميز. تذكر أنه يمكنك تعديل الوصف الوظيفي بعد الانتهاء من كتابته لضمان تميّزه وجذب أكبر عدد ممكن من المرشحين، فهو ليس مجرد لمحة بسيطة عن الدور الوظيفي في الشركة.

عناصر الوصف الوظيفي:
يجب أن يشمل الوصف الوظيفي العناصر التالية:

  1. المسمى الوظيفي
  2. ملخص الوظيفة
  3. مهام العمل
  4. نظام رفع التقارير
  5. المهارات والمؤهلات المطلوبة
  6. منطقة الوظيفة
  7. الراتب والمزايا
  8. المسمى الوظيفي


يجب كتابة مسمى وظيفي دقيق يعكس باختصار مهام العمل، وطبيعة الوظيفة والمستوى المهني كمحاسب، ومدير تطوير الأعمال، ومصصم جرافيك، ومدير مشروع تكنولوجيا المعلومات، ومدير تسويق. احرص على اختيار مسمى وظيفي يتناسب مع المهام اليومية فمدير مكتب، وسكرتيرة، ومساعد شخصي وتنفيذي مساعد ورئيس مجلس ليست أدوار متشابهة. واحرص أيضاً على كتابة مسميات تتناسب مع ثقافة الشركة وهيكلها التنظيمي وضمان توافقها مع الأدوار المماثلة في مجال العمل.

ملخص الوظيفة

ملخص الوظيفة هو عبارة عن لمحة عامة عن معايير الوظيفة حيث يجب كتابة 3 أو 4 جمل فحسب لتلخيص الهدف، وطبيعة العمل بشكل عام، والمهام، ونطاق العمل والمستوى المهني. كما يمكنك أيضاً تحديد مهمة الدور الوظيفي وأهدافه الخاصة.

مهام العمل

مهام العمل هي عبارة عن وصف دقيق للدور الذي سيشغله الشخص والمهام التي سيؤديها. يجب كتابة قائمة واضحة ومختصرة بالمهام والمسؤوليات الرئيسية المرتبطة بهذا الدور والتي تشكل جزءاً مهماً من الوظيفة، كما يجب أيضاً كتابة المهام الثانوية التي تقل أهمية عن المهام الرئيسية، ويستهلك أدائها وقتاً أقل وتشكل جزءاً مهماً من الوظيفة. احرص على تقديم وصف واضح ودقيق وتجنب الغموض والالتباس، وأضف كلمات محددة تتناسب مع الوظيفة المطلوبة مثل: تدريب، واجراء، وتحقق، وقيادة، وتحليل، وأبحاث، واجراءات، وتوظيف، وضمان، وفرز وادارة الخ. يمكنك أيضاً اضافة الجمل التالية: "المشاركة في مشاريع أخرى تساهم في تحقيق أهداف الشركة"، أو" أداء مهام ثانوية أخرى" لضمان مرونة الدور.

نظام رفع التقارير

يجب ذكر منصب الشخص الذي سيتم رفع التقارير اليه، بالاضافة الى المهام الاشرافية الأخرى، ونظام رفع التقارير والعلاقات المهنية.

المهارات والمؤهلات المطلوبة

يحب اضافة قائمة بالمهارات والمؤهلات المطلوبة لأداء الوظيفة كالمستوى التعليمي، والخبرة المهنية والدورات التدريبية، والمهارات المهنية، والكفاءات، والمعارف، والشهادات والمؤهلات. كما يجب أيضاً اضافة الصفات والمهارات المطلوبة لأداء المهام اليومية بفعالية كالتمتع بروح المبادرة والاندفاع، والرغبة بالنجاح، والتمتع بالنزاهة وأخلاقيات عمل عالية، والقدرة على العمل ضمن فريق وتحت الضغط، والرغبة بالسفر، والقدرة على ادارة فريق كبير، والرغبة بالتنقل الخ.

منطقة الوظيفة

يجب تحديد منطقة الوظيفة، كما يُفضل الاشارة الى احتمالية السفر والتنقل الى بلد آخر.

الراتب والمزايا

يتعين عليك تحديد مدى أهمية الدور الوظيفي بالنسبة لشركتك كي تتمكن من تحديد الراتب المناسب والمزايا. في الواقع، يجب أن تشمل معايير تحليل مجال العمل المعايير الداخلية عند تحديد مدى أهمية الدور الوظيفي. ستساعدك دراسات الرواتب كتلك التي يجريها بيت.كوم سنوياً على تحديد الرواتب الخاصة بكل وظيفة. تتجنب العديد من الشركات ذكر تفاصيل حول الراتب في الوصف الوظيفي حيث تفضل اضافة الجمل التالية: "الراتب مرتبط بالمهارات والمؤهلات المهنية" أو "سيتم التحدث حول الراتب في خلال مقابلة العمل". في الواقع، قد يؤدي عدم ارفاق معلومات حول الراتب بالوصف الوظيفي الى سوء تصفية المرشحين الذين لديهم توقعات مختلفة.

وختاماً

سيساعدك الوصف الوظيفي الواضح، والمختصر والدقيق بشكل كبير على تعزيز عملية التوظيف الخاصة بشركتك حيث يضمن تلقي طلبات المرشحين الذين يتمتعون بالمهارات والمؤهلات المناسبة، بالاضافة الى تعزيز مرحلة الادارة وتقييم الأداء. كما يساعد كتابة وصف وظيفي واضح ودقيق على تجنب الغموض، والالتباس، والتكرار والتطرق الى أمور غير مهمة. وقد تتطلب بعض المجالات تحديد المهام والمسؤوليات المهنية بشكل واضح ومفصل.
http://www.bayt.com/ar/employers/
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::