العوامل المؤثرة في التخطيط:








العوامل المؤثرة في التخطيط



نظرًا لأهمية التخطيط لذلك ينبغي أن يتوفر المناخ المناسب لهذه العملية, وحتى يتحقق ذلك ينبغي استعراض أهم العوامل التي تؤثر في التخطيط ومن هذه العوامل ما يأتي:

1- مهارة الإداريين وطريقتهم في مباشرة وظائفهم: وهذا يعني أن سلوك الإداريين ومهارتهم من العوامل الأساسية التي تؤثر في نتائج المنظمة, ويتمثل ذلك في قدرة القائد الإداري في اتخاذ القرارات لمواجهة المستقبل ومدى إيمان الإداريين بالتخطيط القائم على الأسلوب العلمي في جمع الحقائق وتحليلها.



2- الوقت المتاح الذي يسمح بالتخطيط وتنفيذ الخطة: 


وهذا يعني مدى توفر الوقت لوضع الخطة ومراجعتها قبل وضعها موضع التنفيذ. فكلما توفر الوقت الكافي لعملية التخطيط كلما كان ذلك كفيلًا بالدراسة والتفكير التأني الذي يساعد في التوصل إلى القرارات الرشيدة أو القريبة من درجة الرشد. إلا أنه من الملاحظ أن المشكلات التي تواجه المنظمة قد تكون تحتاج إلى السرعة في التغلب عليها الأمر الذي لا يتوفر معه الوقت الكافي للتخطيط في لمواجهة هذه المشكلات.



3- الموارد المتاحة التي تسمح بالتخطيط والتنفيذ:


تتطلب عملية التخطيط والتنفيذ توفر الموارد والإمكانات من موارد مادية وإمكانات بشرية تتوفر لديها المهارة في تنفيذ الخطة. فإذا كانت الخطة أكبر من الطاقات والمهارات المتوفرة في الأفراد المكلفين بالتنفيذ, فمن الصعب تنفيذها.



4- أنواع المشكلات التي تواجه المنظمة: 


تختلف المشكلات التي تواجه المنظمة, فمن المشكلات التي تتسم بالبساطة وخاصة فيما يتصل بالعوامل التي تتدخل فيها, ومنها المشكلات التي تتصف بتعقد العوامل المتداخلة. فالنوع الأول من المشكلات يمكن التحكم في المتغيرات المتصلة بها. أما النوع الثاني فيصعب التحكم في متغيراتها. وهذا من شأنه التأثير في التخطيط.



5- الظروف الاجتماعية والإنسانية:


لا يتوقف نجاح التخطيط على توفر الموارد والمهارات الفنية في الأداء, ولكنها تتوقف أكثر على طبيعة العلاقات الإنسانية داخل المنظمة. فكلما كانت العلاقات داخل المنظمة علاقات طيبة أدى ذلك إلى تعاون الجماعات في داخل المنظمة على تنفيذ الخطة وإنجازها بدقة وبسرعة.



المصدر

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::