قبل السماح لموظفيك بالعمل من المنزل

العمل من المنزل له العديد من المميزات، ومنها توفير الوقت و الجهد و المال للموظفين و لصاحب العمل، وكذلك العمل في راحة تامة دون إزدحام و حديث مع الزملاء، ولكن للعمل من المنزل بعض المساوء أيضًا والتي فد تمحي كل تلك المميزات ومنها تداخل وقت العمل مع وقت الحياة الشخصية وغيرها.



لذلك عليك كصاحب عمل أن تسأل نفسك تلك الأسئلة التالية قد اتخاذ قرار عمل موظفينك من المنزل حتى تضمن جودة شغل عالية.

1 - هل لدى فريقك ما يكفي من الانضباط الذاتي؟

ليس هناك شك في أن الموظفين بحاجة إلى دوافع كبيرة لبدء العمل خلال عملهم في المنزل، حيث إنه من المغري لهم إمكانية مشاهدة التلفاز أو أخذ غفوة من النوم، لذلك من الصعب ترك كل تلك المغريات من أجل بدء العمل.

هذا هو السبب أيضًا في أن الموظفين الذين يعملون من المكاتب يستفيدون من يومهم العملي و ينجزون بشكل أكبر، إلا وإن كنت واثقًا من أن فريقك يمتلك ما يكفي من الانضباط الذاتي وقدرتهم العالية في تحقيق التوازن الصحيح لضمان الإنتاجية من أجل الثقة في نجاح عملهم من المنزل.

2 – هل سيتمكن فريقك من إيجاد الخط الفاصل بين العمل و الحياة الشخصية؟

عندما يبدأ فريقك بالعمل من المنزل يصبح الخط الفاصل بين العمل والمنزل يصبح غير واضح حيث أن الاثنين يصبحان متشابكين حتما، فعندما تعمل من المنزل، فهذا يعني أنك من الناحية الفنية متواجد دائمًا في العمل، مما يجعل من السهل أن تشعر بالذنب عندما لا تعمل طوال الوقت، وهذا يمكن أن يوقع الموظفين  في فخ العمل المستمر مما يرهقهم بدنيًا وجسديًا يوقف حاجزًا منيعًا ضد الإبتكار والتفكير العميق.

3 - هل يمكنهم التعامل مع العزلة؟

بالنسبة لأولئك الذين هم بطبيعة الحال  إجتماعيين تمامًا، فيصبح العمل من المنزل أمر غاية في الصعوبة وتحد  كبير، حيث إنه يجب أن تسأل نفسك سواء كنت شخص ترغب في العمل من المنزل أو مدير يرغب في توظيف عماله للعمل من المنزل، هل يستطيع هذا الموظف التعامل مع النوبات الطويلة من الهدوء دون مغادرة المنزل أو التحدث مع زملاء؟، أو حتى تناول غذاء مع الاجتماعية تماما، وهذا يمكن أن يكون أكبر تحد. هل سيكون مكتب جوكستر قادرا على التعامل مع نوبات طويلة من الهدوء أو مغادرة المنزل أبدا؟

أو حتى تناول الغذاء مع وجوه جديدة سوي الأهل؟، هل سيتمكن هذا الموظف من الاستمرار في الحياة المنعزل دون بناء علاقات إنسانية جديدة؟، يجب أن تسأل نفسك تلك الأسئلة لأن هذا يمكن أن يضر بشدة ثقافة العمل و ديناميات الفريق.

4 - هل ستصبان أنت بجنون العظمة؟

العديد من القادة يصبون بجنون العظمة عندما يعمل موظفوهم من المنزل. ويبدأون في إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني لمعرفة المدة التي يستغرقها الموظف للرد، أو  يقوم بالاتصال بهم لمعرفة ما إذا كانوا يستقبلون المكالمة من أول مرة أم هم مشغولون في شيء غير العمل.

إذا كنت تنفق معظم وقتك لضمان عمل فريقك حقا، فإننا نضمن لك إنها طريقة مؤكدة لتآكل علاقاتك معهم وكسر جدار الثقة بينكما، لذلك ننصحك في تلك الحالة أن تصر على عملهم من المنزل جتى تشعر ببعض الراحة و الثقة و الآمان .

5 - كيف ستحافظ على متابعة عمل الموظفين؟

يجب أن يكون القادة على استعداد ليصبحوا أكثر انخراطا مع الموظفين و العمل عندما يعمل الموظفون عن بعد،  وهذا يعني وضع التوقعات، والتسليمات، ومتابعة المواعيد النهائية لتسليم العمل.

وكن واضحًا أن أيام العمل عن بعد يجب أن تعامل بنفس طريقة تعاملهم من المكتب. 




المصدر

1تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::