قاموس الموارد البشرية / 2










إدارة الصحة والسلامة المهنية

قسم من أقسام المنظمة تقع عليها مسئولية ضمان الصحة والسلامة المهنية للعاملين وتعزيز مقاييسها، والعمل على تدريب العاملين وتعليمهم وإنشاء شراكات وتشجيع تحسينات مستمرة فيما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية في مكان العمل.



الإدارة المفتوحة

إستراتيجية من استراتيجيات الإدارة يتم من خلالها فتح البيانات المالية للمنظمة وجعلها متاحة لجميع الموظفين للاطلاع عليها. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى جعل الموظفين يروا أنفسهم كشركاء في العمل وإلى زيادة اهتماماتهم حول كيفية تأثير عملهم في المنظمة.



أداة استطلاع الرأي

أداة تستخدم في الحصول على آراء، ومشاعر ووجهات نظر وتوقعات الموظفين وتقيمها استناداً إلى مجموعة من القضايا الإدارية والتنظيمية.



الإدارة العليا للمنشأة

وهي السلطة العليا التي تتولى إدارة الشركة (العضو المنتدب– الرئيس التنفيذي- المدير العام ونوابه ومساعدية) و/أو أية مسميات وظيفية خلاف ذلك.



إدارة خارجية للخدمات

اتفاق تعاقدي يتم بين صاحب العمل وأحد الموردين يقوم من خلاله صاحب العمل بنقل مسئوليات ومهام معينة خاصة بإدارة الموارد البشرية والمزايا والتدريب وغيرها من الوظائف أو الخدمات إلى مزود خدمة خارجي.



إجازة مدفوعة الأجر

برنامج مزايا يمنح الموظفين عدد محدد من أيام الإجازات أو أيام الفراغ مدفوعة الأجر من قبل صاحب العمل. وتعتمد عدد هذه الأيام في العادة على سياسة صاحب العمل في دفع بدل الإجازات المتراكمة.



إجازة أمومة

إحدى مزايا العمل التي تم تصميمها لتقديم إجازة مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر بعد عملية الولادة أو تبني أحد الأطفال أو بسبب الحاجة لرعاية أحد المعالين.



إعاقة جزئية

مرض أو إصابة تمنع الفرد من القيام بإنجاز وظيفة معينة من وظائف عمله.



الإدارة التشاركية

نموذج من نماذج الإدارة تم تطويرها من قبل (موتوريلا) تتضمن إشراك العاملين في عملية صنع القرارات في المنظمة.



إدارة الأداء

عملية تحسين وتطوير اداء الموظف من خلال استخدام أدوات تقييم الأداء وعمليات التوجيه والنصح والإرشاد بالإضافة إلى تقديم تغذية راجعة مستمرة.



أيام عطل الموظف الشخصية

امتياز يتم تصميمه لتزويد الموظفين بحصة من أيام راحة مدفوعة الأجر بالإضافة إلى أيام الإجازات الرسمية والإجازات المرضية والتي يستخدمها في تحقيق مصالحه الشخصية.



اختبار الشخصية

أداة فحص تتضمن في العادة سلسلة أسئلة مقننة تستخدم في تقييم خصائص شخصية الفرد.

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

2تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::