كيف أنفع أُمتي؟

                                           بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله -عزً وجل- في كتابهِ المبين: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.
وفي الآيات والأحاديث وقصص الصحابة والتابعين كثيرٌ من الحث على الاستنفاع بالوقت و أجر نفع الأمة وثبوت بقاء الأجر للعمل الصالح حتى وإن غاب صاحبه وانطوت ذكراه.
لذا أحببت أن أجمع ما تيسر لي من أفكار منوعة نستثمر بها وقت الفراغ حتى وإن توهمنا أن النفع ذاتي لكنه بالحقيقة منفعةٌ عامة بإذن الله.
في البداية اجعل نيتك في أن تجعل وقتك للنفع والخير فأنت محاسب عليه واربط قلبك بالله، واستعن به واكثر من الدعاء والاستغفار فليس أنفع للقلوب لتعمل دون كلل وتكدح دون ملل مثل ذكر الله .
ودون تأخرهاكم ماجمعت :


1-القراءة في كتب السيرة و المجلات الهادفة و تخصيص مكان من المنزل لعمل مكتبة تضم العديد من الكتب والمراجع.
 
2-المشاركة في الدورات المفيدة، والمجالات الخيرية مثل :تعليم الناس في أوقات الفراغ
وتقديم المساعدة للأفراد والمجتمعات مثل:دهن الأرصفة، أو تنظيف الشوارع والاستمتاع بالزراعة والعناية بالنباتات.


اقض الحوائج ما استطعـت وكن لهمِ أخيك فارج
فــــلخـــــــير أيام الفــــــتى يوم قضى فيه الحوائج


3-اصنع تاريخاً من صورك القديمة ووثائقك المميزة من أيام الدراسة وابدع في ذلك.


4-ممارسة الرياضة عن طريق الاشتراك في نادي لتعلم السباحة و الكاراتيه وركوب الإبل والخيل أ
و صيد السمك أو حتى الخروج في جولة سيراً على الأقدام مع رفقة صالحة من العائلة أو الأصدقاء وتبادل الأحاديث والاستمتاع معهم.


5-الاشتراك بإحدى دور تحفيظ القرآن الكريم وتعلّم القرآن الكريم وأحكامه ومُتابعة علومه وتفسيره وتخصيص وقت لحفظه كعمل جلسة أسرية لقراءة القرآن وتدبره وكذلك جلسة مدارسة للسيرة النبوية والأحاديث الشريفة و قصص القرآن.

6-قراءة بعض القصص الشيقة و المسلية والمسابقات كحل الألغاز و الألعاب اليدوية الألعاب الشعبية الجماعية القديمة في جلسة عائلية.







7-تخصيص وقت للأشغال الفنية والنشاطات التعليمية مع الأطفال:مثل الرسم و تلوين الصور في كتب التلوين أو طباعتها من الإنترنت؛ والقيام بالتجارب العلمية المبسطة أو مبادئ التطريز أو الحياكة أو الكروشيه وكذلك التدرب على شغل الكانفاه؛ وجمع معلومات عن دول مختلفة في ملف، وصنع بطاقات باستخدام الحبوب و أوراق الأشجارأو الأزرار وقصاصات الورق الملون.


8-القيام برحلة لأيام قليلة بهدف التغيير و التخلص من الرتابة وخلالها قُدِّم لسيارات النقل والأجرة عدد من الأشرطة سواء المسموعة أو المرئية، والمجلات والكتيبات النافعة فإن أفضل ما تستثمر به الأسفار القراءة أو الاستماع ولو أنا أعطينا كل سيارة نقل شريطاً لاستمع له نفرٌ كثير لا تدري عددهم فإن البذرة الطيبة تُخرج ثمرا ًطيباً وبهذه الرحلات يمكنك زيارة المساجد الأثرية والتقاط الصور وكتابة تقرير عن كل رحلة للذكرى والفائدة.


9-الذهاب إلى بعض المكتبات العامة للقراءة وتلخيص الفوائد مما ينمي مهارة كتابة المقالات والبحوث .

 

10- تشجيع الأطفال على قراءة الجرائد والمجلات المناسبة لعمر كل منهم يمكنك أن تحكي لهم حكايات هادفة وعلمهم استخراج الدروس المستفادة منها؛وومن ثم يمكن عمل إذاعة منزلية يعد فيها كل فرد من الأسرة فقرة ليلقيها .
ومن النشاطات المتعلقة بالقراءة هو :إعداد ملف عن موضوع محدد من قصاصات الصحف والمجلات،
وعمل مجلة حائط لتعلق في غرفة الأطفال وتشجيعهم على كتابة القصص القصيرة .


11- زيارة دار للأيتام أو المسنين أو المستشفيات للمساهمة في إدخال البسمة على وجوه هؤلاء.







12-اعادة التدوير وذلك باستخدام الأشياء التي يبدو أنها عديمة القيمة أو تالفة في تصنيع عناصر جمالية تستخدم في تزيين المنزل وصناعة الديكورات سواء من الزهور الجافة، أو أوراق الشجر المتساقطة، أو أفرع النخيل إن وجد، أو قشور الأشجار العريضة مثل أشجار الموز والعلب والزجاجات الفارغة.



13-صنع ألعاب ورقية كالمراكب والطائرات .




14-تربية بعض الطيور أو الأرانب أو الأسماك .



15- الجلوس مع أفراد العائلة وتبادل أطراف الحديث .




16-اكتشف البيئة من حولك حتى إن كان سطح أو بدروم المنزل، حديقة قريبة منك أو حتى ما حول منزلك من شوارع؛ مع تسجيل ملاحظات أو تصوير ما يلفت انتباهك.



17-ابدأ في كتابة مدونة مفيدة لك ولغيرك.


18- إعدادقائمة خاصة بأهدافك تتضمن ما ترغب بأن تكون عليه حياتك، ووضع خطة عمل لتنفيذ الأنشطة المرغوب بتحقيقها في وقت الفراغ، وتقييم مدى رغبتك بالقيام بها والفوائد المترتبة عليها.


تمَ بحمدِ الله. 
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم