ماذا تعرف عن زهرة الجثة ؟!


زهرة الجثة (Corpse Flower )
هى أحد أغرب النباتات على مستوى العالم وهى من الأنواع المهددة بالانقراض  ، ليس لها أوراق أوسيقان حيث تنمو على جسم النبات العائل وهى أحد نباتات  عائلة ( Rafflesiaceae) ، وتعد هذه الزهرة أكبر زهرة على مستوى العالم، حيث يصل قطرها لحوالى متر تقريباً فى حين يبلغ وزنها حوالى 11 كجم.  وعلى عكس باقى الأزهار فإن هذه الزهرة تتميز برائحة كريهة أقرب ما تكون لرائحة اللحم المتعفن لذا فان تسميتها بزهرة الجثة أقرب ما يكون لرائحتها.
الموطن الأصلى .

تعد اندونيسيا وجزر بورنيو, وسومطرة, وماليزيا ,والفلبين الموطن الأصلى لهذا النبات كما تم اعتماد هذه الزهرة كأحد الزهور الوطنية الأندونيسية بموجب قرار رئاسى صدر فى عام 1994.

هذه الزهرة عبارة عن نبات متطفل ينمو فى الغابات المطيرة  فى اندونيسيا وماليزيا  ،وتعتبر من النباتات النادرة جداً والتي يصعب العثور عليها حيث تحتاج براعمها عدة أشهر للنمو، و لا تعيش الزهرة المتفتحة سوى بضعة أيام حيث تختفي في أيام معدودة ,والنباتات أحادية الجنس لذا فان عملية التلقيح عملية مهمة ولا تحدث إلا نادراً عند وجد الأزهار المذكرة قريبة من الأزهار المؤنثة ،وتتكون الزهرة من 5 بتلات فقط.

التلقيح والتكاثر
يتم التلقيح بواسطة الحشرات التى تنجذب للروائح التى تفرزها الأزهار, وتختلف هذه النباتات عن غيرها بأن رائحة أزهارها كريهة جداً فلا تجذب إلا الذباب وبعض أنواع الخنافس, وبعد التلقيح تنتج النباتات أجسامًا دائرية قطرها يصل لحوالى 15 سم، مليئة بمادة ناعمة تتوسطها آلاف البذور الصلبة المغلفة التي تأكلها الحيوانات المختلفة وتقوم بتوزيعها فى أنحاء الغابات المطيرة.

ويعتبر هذا النبات عبارة عن زهرة فقط فهى أحد النباتات المتطفلة ولا يوجد لها أغصان أو أوراق و لا يوجد  بها كلوروفيل, لذا فإن النباتات العائلة لها تعد مصدر المغذيات المختلفة والماء لها ، فالزهرة عبارة عن 5 بتلات فقط، ويحتوى قلب الزهرة على العديد من الأشواك.

” ونظرًا لأن هذه الزهرة تفرز رائحةً قويةً كرائحة اللحم المتعفن فقد أطلق عليها  اسم زهرة الجثة “

الظروف المناخية
تحتاج هذه الزهرة لتوفر حرارة عالية ورطوبة مستمرة طوال العام لذلك فهي تنتشر في الغابات الاستوائية و الحدائق النباتية حول العالم،  و لكنها تعتبر من النباتات النادرة ، حيث أن هذه الزهرة تزهر مرة كل مائة  عام فقط ،  و تظل يومين متتاليتين ثم تموت بعد ذلك.


لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::