لماذا يجب أن تقرأ يوميا؟ 10 فوائد عجيبة

 

متى كانت آخر مرة تقرأ فيها كتابًا ؟ هل تتركز عادات قراءتك اليومية حول التغريدات أو تحديثات الفيسبوك ؟ أو دليل أحد المنتجات؟ أما إذا كنت من بين عدد الأشخاص الذين لا يتوقفون عن قراءة الكتب بانتظام، فيجب أن تفخر بنفسك فالقراءة لها عدد كبير من الفوائد، و في هذا المقال سنرى 10 منها:

1. التحفيز العقلي
 أظهرت الدراسات أن القدرات الذهنية العالية يمكن أن تبطئ (أو تمنع) مرض الزهايمر والخرف، فالحفاظ على نشاط دماغك يمنعه من فقدان الطاقة. 

2. الحد من التوتر
بغض النظر عن مقدار التوتر الذي تعانيه في العمل، أو في علاقاتك الشخصية، أو الأشياء الأخرى التي تواجهك في الحياة اليومية، فإن كل ذلك يختفي عندما تغرق في قراءة قصة رائعة. فأي رواية مكتوبة بشكل جيد يمكنها أن تنقلك إلى عوالم أخرى والمقالات الجذابة ستصرفك وتجعلك تعيش اللحظة، مما يجعل التوتر يختفي ويسمح لك بالاسترخاء.

3. المعرفة
كل ما تقرأه يملأ رأسك بمعلومات جديدة، ولا تعرف أبدًا متى قد تفيدك هذه المعلومات. ولكن الأكيد هو أنه كلما زادت معرفتك أصبحت أجهز للتعامل مع أي تحد تواجهه على الإطلاق.

4. توسيع المفردات
كلما قرأت أكثر زاد عدد الكلمات التي تتعرض لها، وستجعلها تشق طريقها إلى مفرداتك اليومية. إن كونك على علم بمفردات مفصلة وفعالة يساعدك كثيراً في أي مهنة ، ومعرفة أن بإمكانك التحدث بمفردات أكثر يمكن أن يسبب لك دفعة هائلة لتقدير نفسك. 

5. تحسين الذاكرة
عندما تقرأ كتابًا ، عليك أن تتذكر مجموعة متنوعة من الشخصيات ، وخلفياتها ، وطموحاتها ، وتاريخها ، وفوارقها الدقيقة ، بالإضافة إلى التفاصيل المختلفة والمؤامرات الفرعية التي تخترق كل قصة. هذا أمر يستحق التذكر ، ولكن العقل شيء رائع ويساعدك أن تتذكر هذه الأشياء.

6. تقوية مهارات التفكير التحليلي
هل سبق لك أن قرأت رواية غموض مذهلة ، وحللت اللغز الخاص بك قبل الانتهاء من الكتاب؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تمكنت من استخدام التفكير النقدي والتحليلي في العمل عن طريق ملاحظة جميع التفاصيل المقدمة وفرزها. هذه القدرة نفسها على تحليل التفاصيل تأتي في متناول اليد عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان العمل مكتوبا بشكل جيد و إذا كانت القصة تدور بسلاسة . إذا كان لديك فرصة في أي وقت لمناقشة الكتاب مع الآخرين ، فستتمكن من توضيح آرائك بوضوح ، حيث أنك أخذت الوقت الكافي للتفكير في جميع الجوانب المعنية.

7. تحسين التركيز 
عندما تقرأ كتابًا ، يتركز كل اهتمامك على القصة ، ويمكنك الانغماس في كل التفاصيل الدقيقة. جرب القراءة لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة قبل العمل (أي أثناء تنقلاتك الصباحية ، إذا كنت تستقل وسائل النقل العام) ، وستفاجأ بالتركيز الذي تجده عندما تصل إلى المكتب.

8. تطوير مهارات الكتابة
إن التعرض لأعمال مكتوبة ومكتوبة بشكل جيد له تأثير ملحوظ على كتاباتك الخاصة ، حيث أن مراقبة التلاؤم والسيولة وأنماط الكتابة للمؤلفين الآخرين يؤثر بشكل دائم على عملك، ويستخدم الرسامون التقنيات التي وضعها أساتذة سابقون ، كذلك يتعلم الكُتاب كيفية صياغة النثر من خلال قراءة أعمال الآخرين.

9. الهدوء
بالإضافة إلى الاسترخاء الذي يرافق قراءة كتاب جيد ، فمن الممكن أن الموضوع الذي تقرأ عنه يمكن أن يحقق السلام الداخلي الهائل والهدوء. يمكن قراءة النصوص الروحية خفض ضغط الدم وإحساس هائل من الهدوء ، في حين تبين أن قراءة كتب المساعدة الذاتية تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية معينة وأمراض عقلية خفيفة.

10. ترفيه مجاني
على الرغم من أن الكثير منا يحبون شراء الكتب حتى يتمكنوا من وضع ملاحظاتهم عليها للرجوع إليها في المستقبل ، إلا أنها يمكن أن تكون باهظة الثمن.

ولكن يمكنك دائما زيارة مكتبتك المحلية والاستمتاع بعدد لا يحصى من الكتب المتوفرة مجانًا. فالمكتبات تحوي كتبا حول كل مادة يمكن تخيلها.

ما رأيك أن تبتعد عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لبعض الوقت وتعوّد نفسك على فتح كتاب والقراءة يوميا لتجديد روحك لبعض الوقت؟







لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::