ما هي أول مباراة كرة قدم في التاريخ ؟

معلومات عن كرة القدم

 تعتبر لعبة كرة القدم او ما تسمى بالساحرة المستديرة من العصور القديمة لعبة شعبية جدا في جميع انحاء العالم و تستمر الى يومنا هذا و منذ اختراعها حتى وقتنا الحالي هي في تطور مستمر ، و هي لعبة قليلة التكلفة و لا تحتاج الى مكان خاص لكي يتم أقامتها ، على سبيل المثال ، يمكن اقامة لعبة كرة القدم في الشوارع بعيدا عن سير السيارات ، و في المساحات الفارغة ، و في الساحة المدرسية .



في السابق كانت لعبة كرة القدم حكرا على الذكور فقط ، اما في الوقت الحاظر اصبح كل من الذكور و الاناث يستطيعون لعبها بكل سهولة ، حيث كان في السابق ممنوع على الفتيات لعب كرة القدم ، كان يسمح لهم فقط بالمشاهدة . و على مرور الزمن اصبحت كرة القدم اكثر لعبة شهره و شعبية في كل انحاء العالم ، و اصبحت لعبة كرة القدم لعبة تمتلك قاعدة جماهيرية عظيمة على المستوى العالم .

و خاصة بعد ظهور التلفاز و النقل الحي لمباريات كرة القدم . و بالعودة الى اخر احصائيات لعدد اللاعبين و اللاعبات المشاركين في كرة القدم هو مئتان و خمسة و ستون مليون لاعب على الأقل ، و لكن هذا العدد ليس ثابت لان مع مرور الزمن يزداد عددهم بشكل ملحوظ .

اول  من اخترع مباراة كرة قدم في التاريخ

من اول من اخترع كرة القدم ؟ يعود تاريخ اول مباراة خاصة في كرة القدم الى الفان و خمسمائة سنة من قبل الميلاد ، اول من بدء بممارسة لعبة كرة القدم هم الصينيون ، حيث كانوا يقيمون لعبة كرة القدم في المناسبات العامة و الاعياد ، و يقيمون الولائم الفريق الذي يحقق اكثر اهداف يحصل على لحم الوليمة و الفريق الخاسر يحصل على جلد الوليمة فقط ، و فيما بعد حوالي ستمائة سنة بدء اليابانيون و اليونانيون بممارستها .

و وصلت الى مصر و قاموا المصريين بممارستها في عام ثلاثمئة قبل ميلاد عيسى المسيح عليه السلام ، و لكن في ذلك الوقت لم تكن لعبة كرة القدم مثل التي نلعبها في و قتنا هذا ، اما اللعبة التي نلعبها الان فهي اول مرة ظهرة في إنجلترا ، و ظهرت لاول مره في إنجلترا اثناء إجلاء الدنماركيين من البلاد الاجنبية في عام الف و ستة عشر ميلادي .

و لكن لم يكونوا يلعبوا بالكرة الموجودة حاليا ، بل كانوا يجعلون من جثث الدنماركين شكل يشبه الكرة و يلعبون بها كل سكان المنطقة ، و قام بممارستها فيما بعد الكثير من الاشخاص ، و لكن فيما بعد تم منعها من قبل الملك ، و اصبحت ممارستها جرم عقابة السجن ، تعود الى اسباب غير معروفة .

تسلسل ظهور لعبة كرة القدم في العالم

في عام ١٧١٠م كان الظهور الاول للعبة كرة القدم في المدارس الانجليزية ، و فيما بعد تم وضع اول القوانين الخاصة باللعبة كرة القدم في سنة ١٨٦٢ ، و من الجدير بالذكر ان في سنة ١٨٥٧ تأسس اقدم نادي في تاريخ كرة القدم كان اسمه نادي شيفلد . اما بالنسبة الى قانون عدم مسك الكرة باليد فقد ظهر في سنة ١٨٦٥.

و قانون التسلل فقد تم اضافته الى القوانين السابقة في سنة ١٨٦٧ و كان يطلق عليه اسم الشرود ، هذه القوانين كلها تخص المباراة و لم يصدر اي قانون لوزن و شكل الكرة حتى سنة ١٨٧٢ تم تحديد مواصفات الكرة المعروفة حاليا ، و العارضة كانت في السابق مجرد شريط الى ان اصبح قضيب قوي .

اما بالنسبة الى الحكم و صفارة الحكم فقد صدر القانون بخصوصهم في سنة ١٨٧٨ من قبل حكم بريطاني الاصل .

و من الجدير بالذكر ان تشريعات الاهداف تم وضعها في سنة ١٨٩١ . الاتحاد الدولي لكرة القدم يعود تاريخ تأسيسه الى عام ١٩٠٤ في ٢١ مايو ميلادي تحديدا في فرنسا – باريس ، و المعروف في و قتنا الحالي معروف بال FIFA و يكون مقرها الرئيسي في سويسرا – زيورخ ، و يعتبر هو الهيئة المنظمة لالعاب كرة القدم و تصدر جميع القرارات المختصة بكل لعبة كرة القدم .

تطور قوانين كرة القدم عبر التاريخ

تطور قوانين كرة القدم كثيرا حيث  اصبحت لعبة كرة القدم اكثر تنظيما و عنفا بعد ان تم تاسيس الاتحادات القارية و المحلية و الدولية ، و مع مرور الزمن تطورت القوانين الخاصة بالعبة كرة القدم ،حيث اصبحت تشبه  قوانين لعبة خماسي كرة القدم و كرة القدم الخماسية هي كرة الصالات .  و تتحدث هذه القوانين على كل جزء من اجزاء اللعبة . في ما يلي  قواعد كرة القدم ؛

القانون الاول ؛ وضع التسلسل

عندما يقترب اللاعب من خط المرمى لملعب من الفريق الخصم اثناء اخذ الكرة من لاعب اخر ، يسمى هذا الوضع تسلل ، او دخول اللاعب الى نصف الملعب الخاص بكرة القدم ، او عندما تسقط الكرة من يد حكم المباراة ، او عندما يقوم اللاعب باستلام الكرة من من الفريق الضد و ليس من نفس الفريق ، او اذا اصبحت الكرة ضربة تماس ، او ضربة ركنية ، او ضربة مرمى ، كل هذه الامور تجعل اللاعب متسللا .

القانون الثاني ؛ إمساك الكرة في اليد

يستطيع فقط لاعب المرمى إمساك الكرة بيده ، و لكن فقط ضمن خطوط منطقة الجزاء الخاصة بفريقه فقط .

القانون الثالث ؛ عدد الفرق المشاركة في كرة القدم

يجب ان تلعب كرة القدم بين فريقين ، و يجب ان يحتوي كل فريق على احد عشر لاعبا ، و تكون مدة المباراة تسعون دقيقة ، و يتم تقسيم هذه التسعون دقيقة الى شوطين كل شوط خمسة و اربعون دقيقة ، و توجد استراحة ما بين الشوطين لمدة لا تتجاوز الخمسة عشر دقيقة فقط ، و لكن اذا كانت نهاية المباراة تعادل ، او اذا لم يحقق احد الفريقين اي هدف ، يعطي الحاكم مدة اضافية تقريبا حوالي ثلاث الى خمس دقائق فقط .

القانون الرابع ؛ زي اللاعبين

يجب على كل فريق ارتداء زي مختلف باللون عن الفريق الخصم ، و لكن هذا الامر لا ينطبق على حراس المرمى و حكم المباراة .

القانون الخامس ؛ مساحة الملعب

اما بالنسبة الى مساحة الملعب ، فيجب ان يكون طول الملعب يتراوح ما بين التسعون مترا و مئة و عشرون مترا ، و عرض الملعب يجب ان يكون لايتجاوز التسعون مترا ، و لا يقل عن الخمسة و اربعون مترا . و وزن الكرة يجب ان يكون بوزن لا يسبب الضرر على اللاعب ، فقد قاموا بوضع قانون ينص على ان وزن الكرة يجب ان لا يتجاوز ال ٤٥٣ غرام ، و يجب ان لا يقل عن ٣٩٦ غرام .




المصدر  The first to invent football

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::