كيف تستعيد حيويتك في 7 خطوات فقط

الالتزام بجدول تمارين رياضية مُنتظَم ليس بالأمر السهل. فبعد كل شيء، هناك مجموعة من العوائق المحتملة مثل الوقت، أو الملل، أو الإصابات، أو الثقة بالنفس.



إلا أن هذه المشكلات لا يتحتم أن تعيق طريقك نحو الاستمرار للوصول إلى الهدف، إذ لا بد أن تفكر في استراتيجيات عملية للتغلب على الحواجز الشائعة للياقة البدنية، وهنا 7 نصائح تساعدك في ذلك:

القليل من الإبداع

قد يكون تخصيص بعض الوقت لمُمارسة الرياضة أمراً صعباً. لذا، استخدِم قليلاً من الإبداع لتحقيق الاستفادة القصوى من يومك.

أدخِل في يومك فتراتٍ من المشي القصير. إذا لم يكن لدَيك الوقت لمُمارسة التمارين كاملة، فلا داعيَ للقلق. إن القيام بأي قدر من الرياضة خير من عدم القيام بأي رياضة مطلقاً. إن أداء التمارين الرياضية التي تستمرُّ فتراتٍ قليلة، مثل أخْذ استراحة قصيرة للمشي بِضع مرَّات أثناء اليوم، يُفيد أيضاً. واستمِر في مُمارسة الرياضة لمُدَّة تصِل إلى حوالي 30 دقيقة في مُعظم أيام الأسبوع.

جدِّد طقوسك، يُمكنك تغيير عاداتك في اللعب واللَّهو مع أطفالك أو صديقك المُقرَّب أثناء العطلة الأسبوعية بمُمارسة ركوب الدَّراجات أو حضور دروس في تسلُّق الصُّخور أو الذَّهاب إلى حمَّام السباحة.

تابعنا على اليوتيوب

كسر الرويتن الممل

من الطبيعي أن تُصبِح مرهقاً من ممارسة التمارين الرياضية يوماً بعد يوم، خاصةً عندما تُمارِسها بمفردك. ولكنَّ ممارسة التمارين الرياضية لا ينبغي أن تكون مُمِلَّة.

اختَرِ الأنشطة التي تستمتع بها. وهكذا، ستظلُّ مهتمّاً على الأرجح. تذكَّرْ، أن كل شيء يجعلكَ تتحرَّك شيء مُهِمٌّ.

اجعَلْ روتينكَ مُتنوعاً، قُمْ بالتناوُب بين العديد من الأنشطة، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات، لإبقائكَ على أصابع قدميكَ مع العمل على تكييف مجموعات العضلات المُختلِفة لديك.

تابعنا على اليوتيوب

تعزيز الثقة بالنفس

لا تقسُ على نفسك، ذكِّر نفسك أنك تحسِّن من صحة القلب والأوعية الدموية، أو ركز على مدى شعورك بعد التمرين.

تجنب الزحام إذا كنت لا تشعر بالارتياح في التمرين مع الآخرين فتمرن وحدك أولاً. جرب فيديو تمرين أو لعبة نشاط مبنية على فيديو. أو فكر في الاستثمار في عجلة ثابتة أو مشاية كهربائية أو جهاز تسلق سلالم أو آلة أخرى من آلات التمرين المنزلي.

ركز على المستقبل، امدح نفسك لالتزامك بصحتك، وتذكر أنه بينما تصبح أكثر لياقة وأكثر ارتياحاً للتمرين، سترتفع ثقتك بنفسك كذلك.

تنسيق الوقت

لا طاقة لديك لممارسة التمارين الرياضية؟ بدون التمارين الرياضية لن تصبح لديك طاقة. إنها حلقة. لكن كسر هذه الحلقة بالأنشطة البدنية هو أحد أفضل الهدايا التي يمكن أن تقدمها لنفسك. وبمرور الوقت يمكن للتمارين المساعدة على تحسين نوعية نومك ومستوى طاقتك.

تابعنا على اليوتيوب

جرِّب جرعة صباحية من التمارين، اقفز على جهاز الجري أو العجلة الثابتة أثناء استماعك للراديو أو مشاهدة أخبار الصباح. أو اخرج للقيام بالمشي السريع.

اجعل وقت الغداء مفيداً.

ضع زوجاً من الأحذية الرياضية في مكتبك، وقم بالمشي السريع أثناء استراحة الغداء.

كن مستعدّاً.

تأكد من أن لديك أحذية مريحة وملابس واسعة للتمرين. اصطحبها معك إلى مركز التسوُّق أو عند السفر.

التغلب على الكسل

إذا كان التفكير في الركض الصباحي يجعلك تشعر بالإجهاد، أعد التفكير في طرق أخرى للبدء.

ضع توقُّعات عملية، إذا وضعت أهدافاً صعبة المنال، قد تيأس قبل المحاولة. ابدأ بالسير حول البناية. لا تفقد حماسك حتي عند الشعور بالتعب. قم بجولة أخري حول البناية غداً. أبق روحك المعنوية عالية، ولن تشعر في نهاية الأمر بالتعب مرة أخرى، اعمل مع طبيعتك، وليس ضدها.

التعلَّم من الأخطاء

لا تستسلم. أعد تقييم ما جرى بشكل خاطئ وتعلَّم من أخطائك. على الرغم من أنه لا يمكنك دائماً رؤية التغييرات المرئية عندما تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، فإنه يمكنك إحداث تأثير إيجابي على صحتك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ابدأ بممارسة التمارين البسيطة ثم واصل زيادة كثافة التمارين تدريجيّاً بعد ذلك عندما يكون جسمك مستعداً، وضَعْ أهدافاً واقعية.

تابعنا على اليوتيوب

الدعم المعنوي

ذكِّر المقرَّبين منك بفوائد التمرين المنتظم، ثم أحضرهم إلى التمرين.

سجِّل في صفوف التمارين الرياضية التي تضم الآباء والأبناء. اذهب في نزهة غداء واصطحب أسرتك إلى الحديقة لممارسة ألعاب المطاردة أو ركل الكرة. اسبح مع الأطفال في حمام السباحة بدلاً من مشاهدتهم من مقعدك.

ضاعِف مهامك، تطوَّع بتوصيل أبنائك المراهقين إلى المركز التجاري، ثم اذهب في جولات مشي بداخله في أثناء انتظارك لهم. جرِّب المشي حول مدرسة طفلك في أثناء الدروس أو التدريبات أو العروض التدريبية.


*هذا المحتوى من "مايو كلينيك" تابعنا على اليوتيوب

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::