برنامج تجسس "خبيث" مقره النمسا على خُطى بيغاسوس الخطير

أعلنت الحكومة النمسوية التحقق من تقارير تفيد بأن برنامجاً تابعاً لشركة تكنولوجيا معلومات مقرها النمسا تم استخدامه لاستهداف شركات محاماة واستشارات ومصارف في ثلاث دول على الأقل.

 

ويبحث خبراء من شركة مايكروسوفت الأميركية بشأن برنامج خبيث يُسمى "سابزيرو"، طورته شركة "دي اس أي ار اف" (DSIRF) في فيينا. وبحسب معلوماتهم، تم استخدام البرنامج مرات عدة في عامي 2021 و2022، بهدف الوصول إلى بيانات سرية مثل كلمات المرور.


 

ولفت الخبراء إلى أن "من بين الضحايا الذين تم تحديدهم حتى الآن شركات محاماة ومصارف وشركات استراتيجية للاستشارات في دول مثل النمسا وبريطانيا وبنما".


بدورها، أوضحت وزارة الداخلية النمسوية أنها "غير قادرة على تأكيد حصول مثل هذه الحوادث". 


وأشارت، في بيان تلقت "فرانس برس" نسخة منه، إلى أن "وكالة المخابرات تتحقّق من الاتهامات. في هذه المرحلة، لا دليل على استخدام برنامج تجسس من قبل الشركة المعنية"، نافية أي "علاقة تجارية" مع الشكرة المذكورة.


وبحسب صحيفة "كورير"، أكدت شركة "DSIRF" أن "سابزيرو" الذي لا يتوافر في السوق، لم يُستخدم لأغراض خبيثة وتم تطويره حصراً لاحتياجات سلطات دول الاتحاد الأوروبي".


تأتي القضية بعد عام من فضيحة "بيغاسوس"، حين كشفت مجموعة إعلامية دولية عن أن هذا البرنامج الذي صممته شركة "ان اس او غروب" الإسرائيلية أتاح التجسس على مئات الصحافيين والسياسيين والنشطاء ورجال الأعمال من مختلف البلدان. 




المصدر

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::