هذا ما آلت إليه "بوابة التاريخ الجزائرية" وهران


واقع مزري:

بعيدا عن جدل الروايات التاريخية التي تقول ان هذا الضريح هو للباي بوشلاغم بينما اخرى تقول هو للباي لحمر اخوه ونفس الشيء بالنسبة للضريح الذي يعلوه بامتار قليلة في نفس المكان بمدينة مستغانم .


فقد زرنا كلتا المكانين وكانت لنا وقفة امامهما بمناسبة ذكرى فتح وهران الاول على يد الباي بوشلاغم ووقفنا على واقع مر ومزري بالنسبة لكلا الضريحين وخصوصا الذي هو بالاسفل والذي هو في وضع لا يسر على الاطلاق وحالته العمرانية في تدهور مستمر لا تليق بشخصية عظيمة كشخصية الباي بوشلاغم المجاهد ومحرر وهران التحرير الاول .


كانت لي زيارة منذ حوالي ثلاث سنوات للمكان وحينها كتبت عما رأيت تاريخيا و اليوم عدت إلى نفس المكان ووجدت الامر للاسف كما هو مبين في الصور فما تغير  فقط هو سد مدخل غرفة الضريح بحاءط اسمنتي.


كان من الافضل وضع سياج كاضعف الايمان حول كامل الضريح وتغيير مجرى قناة الصرف الصحي التي تجري بقربه والعمل على ترميمه واعادة الاعتبار للأشخاص الذين دفنوا به .


اما عن الضريح الذي هو بالاعلى والذي زرناه هو ايضا من قبل وكان بحال احسن مما وجدناه عليه الان حيث طالته يد التخريب والاهمال ففقد بابهد كما يظهر في الصور وتجمعت الاوساخ والنباتات حوله  والتساءل الابرز الذي نطرحه هو لماذا تصرف اموال طاءلة من قبل الدولة في الترميم ليعاد بعدها ترك ما رممناه الى الضياع ؟


المهم نتمنى ان يتغير الحال الى احسن ويعاد للرجال الذين صنعوا تاريخنا المجيد مكانتهم التي يستحقونها احياءا واموات واكرامهم بقبورهم جزاء ما قدموه من بطولات وتضحيات .

بوابة التاريخ الجزائري..وادفل عمر






















المصدر

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::