المدير المحترف لا يصدر الأوامر

اذا سألت من حولك عن ماهية الادارة أو طبيعة عمل المدير سيتفق اكثرهم على أن المدير هو من يصدر الأوامر. فهو الذي يعطي الأمر بنقل الموظف أو تدريبه أو اجراء اتفاقية مع الموردين وما الى ذلك من أوامر.


فإصدار الأمر يعني ان تأمر شخصاً ما بأداء عمل ما. وهو ما يعني أن الموظف الجيد هو من ينفذ الأوامر الواردة اليه بشكل جيد. 
في الحقيقة المدير المحترف لا يصدر الأوامر لسببين : 
الأول : ان اصدار الاوامر يعني انك لا تسمح لموظفيك بأن يفكروا أو أن يستخدموا قدراتهم التحليلية في اداء أعمالهم
الثاني : أن اصدار الأوامر يعني أنك لا تمنحهم الفرصة للتعلم.
اذا كان الأمر كذلك فما هي وظيفة المدير المحترف؟ 
المدير المحترف يصدر التعليمات والفرق بين التعليمات والأوامر كبير جدا. فإعطاء التعليمات يعني أن تبلغ موظفيك بما يجب أن يكون لا بطريقة فعله.

فلنأخذ هذا المثال للتوضيح :
سمير مدير شئون الموظفين بالشركة. وهو شخص متميز في عمله ومشهود له بالكفاءة. يبدأ عمله صباحاً بأن يبلغ "أحمد" موظف مراقبة الوقت بأن يعد تقريره اليومي بأعداد الموظفين المتغيبين والمتأخرين عن العمل وأن يتمم عملية التوثيق لكل حالة منهم. ويتابع هذا العمل بشكل يومي.

هل سمير يعد مديرا محترفاً في ضوء ما سبق؟
على الرغم من ان سمير شخص متميز في عمله ومشهود لع بالكفاءة وأن البيانات التي يتابع اعدادها دقيقة ومحدثة إلا أنه لا يعد مدير محترفاً لماذا؟
لأنه يبلغ أحمد بشكل يومي بضرورة اعداد التقرير وبالتالي هو يصدر الأوامر.
سمير في ضوء ما سبق تنفيذي جيد لكنه ليس مديرا محترفاً


لتحميل الإصدار كاملا - المدير المحترف لا يصدر الأوامر - من المرفقات

https://app.box.com/s/pnw75xmj2kzpsiv9pgdo7te7m2lla1f9

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::