مهارات التواصل لرؤساء الأقسام الجامعية



هناك مقولة بأن التعليم العالي يتكون من الأساتذة الهواة إذ يقدم برنامج الدكتوراه ثروة معرفية ومهارات بدائية في البحوث ولكنه نادراً ما يقدم تعليماً منظماً أو تدريباً في كيفية التدريس الذي يعد النشاط الرئيس لمعظم الأعضاء، وكذلك أيضاً فإن معظم رؤساء الأقسام الجامعية لا يتلقون تدريباً منظماً في الإدارة التي تعد النشاط الرئيس لرؤساء الأقسام. ولحسن الحظ، فإن الهواة الجامعيين هم متعلمون جيدون طالما أن لدينا معلمين جيدين، ويعد هذا الكتاب معلماً جيداً للمهارات الإدارية الهامة.

بالاعتماد على الخبرة الواسعة للمؤلفة في مجال الإدارة والاتصال المنظم وإدارة جلسات التدريب، فإن هذا الكتاب يعرض خططاً اتصالية مخصصة لمسؤوليات معينة ولمجالات عمل رئيس القسم الجامعي، وتطبق هذه الخطط في حالات واقعية مدروسة لتطوير التفكير والمهارات الاتصالية، وتقوم التدريبات والأسئلة والتحليلات بنقل القارئ عبر الأوضاع الموجودة في هذه الحالات إلى حلول مناسبة للمشكلات، ويعد هذا الكتاب مصدراً عملياً وجذاباً لأي شخص يتصل مع حلفاء عديدين.


هذا الكتاب مقسم إلى ثلاثة فصول تمثل مجالات اتصالية عديدة: تعزيز ثقافة القسم والعمل مع الأعضاء والتعاون مع الجماعات الخارجية.


ويحتوي كل فصل على أربع حالات تتركز على قضايا ومهام واقعية تواجه رؤساء الأقسام وتتضمن: التضليل الجامعي، شكاوى الهيئة التدريسية، التصرف الإيجابي، النوعية التعليمية، علاقات خريجي الجامعة، المسؤولية القانونية، التقويم، المكافأة، الميزانية/الإدارة المالية، الإنتاجية، إدارة الأزمة، الترقية والتثبيت، تفويض المهام، شكاوى الطلاب، التطوير/وجمع النقود، تحسين التعليم، إدارة التسجيل، النتيجة، تطور هيئة التدريس، إدارة أعباء العمل.




********************
********************
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::