سلوكيات تعزز ثقة الآخرين بك

إذا شعرت بأن الآخرين لا يثقون بك، فلا يعني ذلك نهاية العالم, لأن ثقة الآخرين يمكن زرعها, أو اكتسابها من جديد إذا ضاعت، والطريق إلى ذلك ما يقدمه لنا ستيفن كوفي (الابن) في صورة سلوكيات كفيلة بكسب ثقة الآخرين وتعزيزها:



1- كن مباشراً:
        تحدث بصورة مباشرة دون أن تلف وتدور. وكن أمينا، وقل الحقيقة ودع الناس تعرف موقفك. واستخدم في حديثك لغة بسيطة، وضع الأمور في حجمها الطبيعي، ولا تتلاعب بالآخرين، أوتشوه الحقائق لمصلحتك الخاصة حتى لا تترك انطباعاً خاطئا.

2- إظهر الاحترام:
        تعامل مع الآخرين بلطف وبين اهتماما،  واحترم كرامة الجميع، و الأدوار التي يقومون بها. وعامل الناس باحترام، ولاسيما الذين لا يستطيعون الرد عليك. وكن طيباً دون أن تزيف اهتمامك. ولا تحاول التصنع مع الناس.

3- مارس الشفافية:
        قل الحقيقة بطريقة يمكن للناس أن يتحققوا منها. وكن منفتحا وحقيقيا . واعمل من خلال مبدأ "ما تراه، تحصل عليه"، فلا تكن لديك أجندة خفية،
ولا تخف معلومات.

4- صوب الخطأ فورا:
 صوب الخطأ باعتذار فوري، وتراجع إذا كان ذلك ممكنا. وقدم " تعويضات"، وكن متواضعا. ولا تتستر على خطأ، ولا تدع الغرور يغلبك و يمنعك عن فعل الصواب.

5- بين ولاءك:
        تحدث عن ميزات الآخرين، واعترف بمساهماتهم. وتحدث عن الناس وكأنهم موجودين أمامك. ومثل الآخرين الغائبين وتحدث بالنيابة عنهم. ولا تتحدث من وراء ظهورهم. ولا تفشي معلومات خاصة.

6- حقق نتائج:
ابدأ بإعداد سجل إنجازات، وافعل الصح من الأمور، وحول الأمنيات والوعود إلى عمل. وقم بما عليك من واجبات في الوقت المحدد، وضمن الميزانية المقررة. ولا تفرط في قطع الوعود التي لا تقدر على الوفاء بها. ولا تبرر عدم قيامك بواجباتك.

7- كن أفضل:
تحسن بشكل مستمر،و طور قدراتك، ولا تتوقف عن التعلم. وتقبل آراء الآخرين فيك، ونقدهم لك، بشكل رسمي أو غير رسمي. واستفد من الملاحظات المهمة في تطوير نفسك. ولا تعتقد بأنك فوق النقد، ولا تفترض بأن معرفة اليوم ومهاراته ستكون كافية لتحديات الغد.

8- واجه الحقيقة:
واجه الأمور الصعبة بشكل مباشر. واعترف بالمسكوت عنه. وابدأ الحديث بشجاعة ولا تدفن رأسك في الرمال.

9- وضح توقعاتك:
اكشف عن توقعاتك، وناقشها، وامنحها صلاحية. واعد التفاوض بشأنها، إذا تطلب الأمر، أو كان ذلك ممكنا. ولا تفترض أن توقعاتك واضحة بالنسبة للآخرين.

10- حاسب :
 حاسب نفسك، وحاسب من أنت مسئول عنهم ، وتحمل مسئولية النتائج. وكن واضحا بشأن كيفية تواصلك مع الآخرين- ماذا ستفعل؟ وماذا سيفعلون؟- ولا تتجنب تحمل المسئولية. ولا تلم الآخرين أو تتهمهم في حالة وقوع خطأ، بل فكر معهم كيف ستعالج الأمر.

11- استمع أولا:
استمع قبل أن تتحدث، وافهم، وشخص الوضع. استمع بأذنيك، وبعينيك، وبقلبك. وابحث عما هو مهم بالنسبة للآخرين، ولا تفترض أن لديك جميع الحلول لجميع المشكلات.

12- حافظ على التزامك:
       قل ما الذي ستقوم بعمله، وقم به. فالمحافظة على الالتزام رمز للأمانة، فلا تخسر ثقة الآخرين بك. ولا تحاول التنصل من التزامك.

http://www.antaafdal.com/node/278
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::