وظيفة تقييم كفاءات الأفراد في المؤسسة
دراسة حالتي
مؤسسة سونلغاز المديرية الجهوية بتلمسان –
و شركة تسويق و توزيع المنتجات البترولية المتعددة ‐ نفطال تلمسان ‐
المحتويات مقدمة عامة الفصل الأول: نظريات التسيير والاقتصاد للكفاءةمقدمةالمبحث الأول: نظريات التسييرالمطلب الأول:المدرسة الكلاسيكية (1900 ( الفرع الأول : TAYLOR.F ف. تيلور (1915-1856 (والتنظيم العلمي للعمل(OST ( Frank Gilberth (1972, 1978), & Lillian (1868, 1924) برث جيل وفرانك ليليان : الثاني الفرع الفرع الثالث : هانري فايول FAYOL.H) 1925/1841 ( الفرع الرابع : ماكس وبير WEBER Max) 1920-1864 (المطلب الثاني: المدرسة الكلاسيكية الجديدةالمطلب الثالث: المدرسة الحديثة (1950 ( الفرع الأول : نظرية الأنظمة الفرع الثاني : نظام التصرف الفرع الثالث : نظرية الوسط الفرع الرابع : نظرية التدخل في المؤسسة وتسيير الكفاءات الفرع الخامس : نظرية المنظمة المؤهلة الفرع السادس نظرية المنظمة المتعلمةالمبحث الثاني: النظريات الاقتصادية للكفاءة في المؤسسة المطلب الأول : نظرية تكاليف المعاملة ل Williamson Olivier الفرع الأول : العمل الرئيسي ل :Coase الفرع الثاني : الاختيار ما بين السوق و التسلسل: الفرع الثالث : الاختيار الإنتاج – الذاتي، الشراء، ونظرية تكاليف المعاملة: المطلب الثاني : نظرية الوكالة أو العلاقة مع المساهمين الفرع الأول : العلاقة: رئيس –عميل الفرع الثاني : حوكمة المؤسسة و العلاقة مع المساهمين
المطلب الثالث : النظرية التطورية للمؤسسة الفرع الأول النظرية التطورية (الشركة التجارية) الفرع الثاني رؤية للشركة القائمة على الكفاءات المطلب الرابع : آلية الكفاءات ضمن السلوكات الخلاقة الفرع الأول آليات تجميع المعارف والكفاءات الفرع الثاني: قاعدة الكفاءات الخاصة بالشركة المطلب الخامس : التفاعلات ما بين الكفاءات والإبداعخاتمة الفصل الثاني: الكفاءة في المؤسسةمقدمة:المبحث الأول: الكفاءات في المؤسسة المطلب الأول: التعريفات المختلفة للكفاءةالمطلب الثاني: مفهوم الكفاءة الفرع الأول : تعاريف معجمية الفرع الثاني : تعاريف اصطلاحية الفرع الثالث : أصل مصطلح الكفاءة. المطلب الثالث : بعض المقاربات المهمة للتعريف الفرع الأول : المقاربة التسييرية للكفاءات (gestionnaire approche ( الفرع الثاني : المقاربة العملية للكفاءات ( Opérationnelle approche .( الفرع الثالث : المقاربة الإستراتيجية للكفاءات (stratégique approche .( الفرع الرابع : بعض المقاربات المهمة للتعريف المطلب الرابع : الكفاءة و تسير الموارد البشرية الفرع الأول : الكفاءة حسب BOTERF LE. G الفرع الثاني : الكفاءة حسب ZARIFFIAN.P الفرع الثالث : الفرق بين الكفاءة ومفاهيمها الفرع الرابع : الكفاءات الإدراكية ( المفاهيمية)
المبحث الثاني: التأويلات المختلفة للكفاءةالمطلب الأول: تعريفات الكفاءة في مجالات متعددة الفرع الأول: الكفاءة في علم النفس الفرع الثاني : الكفاءة في علوم التكوين الفرع الثالث: الكفاءة في علم العمل (ergonomie (المبحث الثالث: أبعاد ونماذج الكفاءةالمطلب الأول: أبعاد الكفاءة الفرع الأول : المعارف Savoir Les الفرع الثاني : المهارات (معرفة التطبيق) faire-Savoir Lesالفرع الثالث : حسن التصرف المطلب الثاني : نماذج الكفاءات الفرع الأول: الكفاءات الفردية:Individuelles Compétences الفرع الثاني الكفاءات الجماعية: Collectives Compétencesمكونات الكفاءة الجماعيةأنواع الفرق المختلفة والمثيلات المختلفة للكفاءات: الفرع الثالث : كفاءات المؤسسة الفرع الرابع : الترابط بين الأنواع الثلاثة للكفاءةالمبحث الرابع: تسيير عن طريق الكفاءات (مسعى الكفاءة)المطلب الأول: ماذا نعني بمسعى الكفاءة؟ الفرع الأول : تعريف الفرع الثاني : حركية المؤسسة ضمن مسعى الكفاءة الفرع الثالث : تنفيذ مسعى الكفاءةالمطلب الثاني: رهانات التسيير عن طريق الكفاءات الفرع الأول :رهانات الموجهين الفرع الثالث: رهانات التأطير الجوارية الفرع الرابع : رهانات الإجراء الفرع الخامس : رهانات ممثلي الأجواءخاتمة
الفصل الثالث: طرق تقييم الكفاءات في المؤسسةمقدمةالمبحث الأول: عموميات حول التقييم في الموارد البشرية المطلب الأول: تطور وأنواع التقييم الفرع الأول: التقييم خلال تطور النظريات التسييرية الفرع الثاني: مختلف أنواع التقييم المطلب الثاني: أخطاء, شروط (متطلبات) التقييم الفرع الأول: أخطاء التقييم الفرع الثاني: متطلبات التقييمالمبحث الثاني: مقابلة التقييم المطلب الأول: تقديم الطريقة الفرع الأول: ما هي مقابلة التقييم الفرع الثاني: شروط نجاح مقابلة التقييم المطلب الثاني: سير مقابلة التقييم الفرع الأول: المقدمة و النتائج السنوية (annuel bilan et introduction ( الفرع الثاني: تقييم المساعد و صيغة الحكم الفرع الثالث: تحسين نقاط الضعف و استحضار المستقبل الفرع الرابع: تحديد وتثبيت الأهداف الجديدة و ترسيم المقابلةالمبحث الثالث :مركز التقييم المطلب الأول: تقديم الطريقة الفرع الأول: ماذا تقصد بمركز التقييم أو ما هو مركز التقييم؟ الفرع الثاني: شروط نجاح مركز التقييم المطلب الثاني: تصور فكرة مركز التقييم الفرع الأول: تعريف الكفاءات المقيمة عند المترشحين الفرع الثاني: اختيار التمارين الفرع الثالث: صحة وحدود مراكز التقييمالمبحث الرابع: طريقة حلقة الرجوع العكسي 360 ° المطلب الأول: تقديم الطريقة الفرع الأول: ماذا نقصد بحلقة الرجوع العكسي 360 ° الفرع الثاني: تصنيفات استخدام حلقة الرجوع العكسي 360 ° المطلب الثاني: تصور طريقة تقييم بحلقة الرجوع العكسي 360 ° الفرع الأول: مراحل عملها الفرع الثاني: آثار حلقة الرجوع العكسي 360 ° الفرع الثالث: المقارنة بين الطرق الثلاثةالخاتمةالفصل الرابع: الدراسة الميدانية ( حالتي شركة سونلغاز و شركة نفطال)مقدمةالمبحث الأول: منهجية البحث المطلب الأول: منهج الدراسة المطلب الثاني :أدوات الدراسةالمبحث الثاني: دراسة حالة شركة سونلغاز (SONELGAZ ( المطلب الأول: مرحلة البحث و اختيار العينة المستهدفة الفرع الأول: مرحلة البحث الفرع الثاني: اختيار العينة المستهدفة المطلب الثاني: تقديم مؤسسة SONELGAZ " المديرية الجهوية بتلمسان" الفرع الأول: عرض تاريخي لمؤسسة SONELGAZ الفرع الثاني: المديرية الجهوية ب "تلمسان"الفرع الثالث : تحليل وثائق العمل المطلب الثالث: تحليل الأجوبة المحصل عليها بواسطة الاستبيان
المبحث الثالث: دراسة حالة شركة - نفطال تلمسان- NAFTAL المطلب الأول :تحديد العينة و كيفية اختيارها المطلب الثاني :التعريف بميدان الدراسة الفرع الأول:التعريف بالمؤسسة الأم الفرع الثاني :التعريف بميدان الدراسة الفرع الثالث : أهمية ميدان الدراسة و مدى ملائمته للبحث المطلب الثالث:عرض و تحليل نظام التقييم المطبق في المؤسسة محل الدراسة الفرع الأول : نظام التقييم – التنقيط المتعلق بتقييم الكفاءات الفرع الثاني: تحليل النتائج المحصل عليها بواسطة الاستبيانالخاتمة الخاتمةقائمة المراجعفهرسفهرس الجداول الفهرس الأشكال الملاحق
طريقة التحميل أسهل بكثير / حرك المؤشر لتعطيك الالصورة المرفقة هنا
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
0تعليقات