الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة

إدارة الأعمال والإدارة العامة مصطلحين من مصطلحات إدارة الأعمال، وهما من المصطلحات الهامة في علم الإدارة، ويهتم كل منهما بتقديم دراسات وأبحاث متخصصة في العديد من الفروع الإدارية.



إدارة الأعمال هي علم يساعد على الاستفادة من الموارد الخاصة في المنشأة أو المشروع، وذلك عن طريق استخدام العناصر الإنتاجية في تحقيق جميع الأهداف، والاعتماد على أدوات الإنتاج، والموارد الرأسمالية والموارد البشرية.

بينما الإدارة العامة تشمل كل السلطات والمؤسسات العامة والمحلية التي تهدف لتوفير الحاجات العامة واستخدام الوسائل والأدوات الإدارية المناسبة وتهتم بدارسة طبيعة العلاقات بين الأفراد والهيئات العامة.

الفرق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة:

يكمن الفارق بين إدارة الأعمال والإدارة العامة في عدة أوجه منها:

1. الهدف: حيث تسعى الإدارة العامة لتقديم خدمات لدعم مصالح الدولة العامة، وتهتم إدارة الأعمال بتعزيز العوائد والإيرادات الاقتصادية والحصول على الأرباح المالية.

2. تقديم الخدمات: حيث توفر الإدارة العامة خدماتها للأفراد في المجتمع، بينما إدارة الأعمال يعتمد دورها على توفير الخدمات لفئة محددة من الأشخاص مثل العملاء والموظفين ورجال الأعمال.

3. العمل: حيث الإدارة العامة توجد في بيئة احتكارية، ولا يوجد لها منافسين في الهيئات الحكومية، لأن كل مؤسسة من المؤسسات العامة التابعة للحكومة تعمل وفقًا لاختصاصها، بينما توجد إدارة الأعمال في بيئة عمل غير احتكارية وتعتمد على المنافسة.

4. نوعية الوظائف: فالإدارة العامة ذات طبيعة دائمة، لا تتغير بسبب تميزها بالأمن المهني من جميع الأقسام الإدارية الحكومية، بينما تكون وظائف إدارة الأعمال ذات طبيعة تعاقدية وتسيطر عليها الرقابة، والتقييم لمهام ونشاطات الموظفين وفقًا لطبيعة وظائفهم وكفاءتهم.

5. تطبيق المساواة: تنتشر المساواة بين الموظفين في وظائف الإدارة العامة الحكومية، أما وظائف إدارة الأعمال ذات الطبيعة الخاصة فتعتمد على مجال عمل كل منشأة، ما يساهم في تحقيق المساواة في الأجور والمناصب.

6. المسؤولية الإدارية: حيث تعتمد الإدارة العامة على وجود أكثر من جهة إدارية، بينما إدارة الأعمال تعتمد على دور الإدارية العليا في متابعة عملياتها الإدارية.



المصدر
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

1تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::