الفرق بين الكفاءة والفاعلية



علم الإدارة يحتوي على مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الهامة، والتي تؤثر على بيئة العمل، والكفاءة والفاعلية من هذه المصطلحات الهامة، والكثير من الأبحاث تناولت مفهومي الكفاءة والفاعلية وفقًا لمنظورها الخاص، والتركيز على أبعاد معينة لدراستهما، ما يؤدي إلى ظهور خلط بين كل منهما ما يرجع إلى عدة إشكاليات وتشمل الآتي:

الفرق بين الكفاءة والفاعلية:

 تستخدم الشركات والمؤسسات مصطلحي الكفاءة والفاعلية لوصف طبيعة عمل الموظفين، وذلك للمساهمة في تحسين وتطوير بيئة العمل، وقد يبدو أن هذين المصطلحين يتشابهان ولكنهما مختلفان تمامًا، وإليك أهم الفروقات بينهما.

1. الفرق من حيث إنتاجية الموظفين، حيث الموظف الذي يتمتع بالفاعلية ينتج أفضل وإنتاج ذو مستوى مرتفع، بينما الموظف الذي يتمتع بالكفاءة ينتج بشكل سريع وأسلوب ذكي.

2. من حيث كيفية تنفيذ المهام، حيث تعكس الطريقة الفاعلية في المستويات الخاصة في أداء كل من المديرين والموظفين لمهامهم، وأعمالهم أما الكفاءة هي الوقت المستغرق في تنفيذ المديرين والموظفين للمهام والأعمال الخاصة بهم.

3. الفرق من حيث الاستراتيجية الإدارية، فتوثر الكفاءة على القرارات الصادرة من الإدارة الاستراتيجية من خلال دورها في تقليل الاعتماد على الموارد في زيادة العوائد المادية، ما يؤثر على دور الفاعلية في الإنتاج الخاص في الإدارة، والمرتبط مع تحقيق عدد من الأهداف مثل زيادة حصة المنشأة في السوق، وزيادة رضاء العملاء عن المنتجات والوصول لنتائج مطلوبة من حيث الإيرادات.

أنواع الكفاءة والفاعلية:

يمكن تقسيم الكفاءة والفاعلية إلى عدة أنواع، لكل منها خصائص ووظائف معينة وإليك معلومات عن هذه الأنواع:

الكفاءة الفردية: هي مسئوليات الأفراد نحو المشاكل التي تواجههم في الأوضاع المهنية، حيث تتميز بالمعرفة الكافية لمواجهة الأحداث المتنوعة.

الكفاءة الجماعية: من المجالات التي تهتم بها المنشآت دومًا حيث تساهم في تعزيز التعاون بين مكونات الكفاءة الفردية، ويحدد وجود هذا النوع من الكفاءة عن طريق دراسة العلامات التي تدل على الاتصال الفعال والذي يعتمد على اللغة المشتركة في بيئة العمل، وأيضًا يساهم ذلك في تطوير الكفاءة وتقليل الصراعات.

والكفاءة الجماعية نتيجة للتعاون بين كل أشكال الكفاءة الفردية، وتعتمد على عدد من المعارف مثل إعداد للعروض والتقديم المشترك، وبناء التعاون والتعلم من الخبرات الجماعية.

الكفاءة الاستراتيجية: نوع الكفاءة المرتبط بإدارة الموارد البشرية، فمن المهم تحديد المهارات والكفاءات الخاصة بالعاملين لمقارنتها مع المتطلبات التي تساعد على الوصول للأهداف، والكفاءة لا تعتبر استراتيجية إلا في حال مساهمتها في جعل المنشأة تتكيف مع البيئة التنافسية الخاصة بها.




المصدر
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

1تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::