المديرية الجهوية للضرائب معلومات










المديرية الجهوية للضرائب

هي مكلفة بـ:

* ضمان  تمثيل  المديرية  العامة  للضرائب  على المستوى  الجهوي؛

* السهر على تنفيذ البرامج  وتطبيق التعليمات والقرارات الصادرة عن الإدارة  المركزية؛

* ضمان  العلاقة الوظيفية  بين الإدارة المركزية والمديريات  الولائية  للضرائب؛

* تنشيط  عمل  المديريات  الولائية التابعة  لاختصاصها  الإقليمي  وتوجيهه  وتنسيقه وتقويمه  ومراقبته ؛

* السهر على احترام  أدوات  تدخل  المصالح  الجبائية الجهوية  وطرقه  ومقاييسه وإجراءاته؛

* إعداد  بصفة  دورية حصيلة وملخصات عن أعمال المصالح  الجبائية؛ 

* تقديم  أي اقتراح  لتكييف التشريع الجبائي؛

* المشاركة في أعمال تكوين الأعوان وتحسين مستواهم وتجديد معلوماتهم؛

* دراسة  طلبات تنقل الأعوان فيما بين الولايات؛

* تقدير  احتياجات المصالح الجبائية الجهوية من وسائل بشرية ومادية وتقنية ومالية، و إعداد تقريرا دوريا عن ظروف سير هذه  الوسائل واستعمالها؛

* تنظيم  أشغال لجنة الطعون لدى الجهات المصدرة للقرار والمنشأة على المستوى الجهوي؛

* الموافقة على استفادة المكلفين بالضريبة من نظام الشراء بالإعفاء حسب الشروط المنصوص عليها في التشريع المعمول به.



تتواجد المديريات الجهوية  التسع (09) ) في كل من: الشلف، بشار، البليدة، الجزائر، سطيف، عنابة، قسنطينة، ورقلة و وهران.  

تتكون المديرية الجهوية للضرائب من أربع (04) مديريات فرعية:



1.المديرية  الفرعية  للتكوين، وتكلف بـ:

 - إعداد اﻟﻤﺨطط السنوي والمتعدد السنوات للتكوين وتجديد المعارف وتحسين مستوى المستخدمين التابعين لاختصاصها الإقليمي وكذا ضمان تنفيذها وتقييمها الدوري؛

 - تنسيق و متابعة  تنظيم  مختلف  امتحانات ومسابقات  المديريات الولائية التابعة للاختصاص الإقليمي  للناحية.



تعمل على تسيير:

أ)  مكتب التكوين الأولي والمتواصل، ويكلف بـ:

- ضمان ما يأتي إحصاء و تحديد  احتياجات المستخدمين التابعين للاختصاص الإقليمي  للناحية و ذلك  في إطار إعداد اﻟﻤﺨطط  السنوي والمتعدد السنوات  للتكوين وتجديد  المعارف  وتحسين المستوى للمديرية العامة للضرائب؛

 - تحضير ومتابعة سير الامتحانات والمسابقات المنظمة لصالح المستخدمين التابعين للاختصاص الإقليمي  للناحية.

ب) مكتب الدعائم  البيداغوجية، ويكلف بـ: 

 - العمل على انسجام  الدعائم  البيداغوجية المتعلقة بمختلف برامج التكوين المتواصل مع ضمان نشرها على  المستوى الجهوي والوطني؛

 - اقتراح و تنفيذ  كل  تدبير من شأنه تحسين نوعية التكوين المقدم  لصالح  المستخدمين.



2. المديرية الفرعية للتنظيم والوسائل، وتكلف بـ :

 - السهر  على  ضمان  تطبيق  المديريات  الولائية للضرائب  التابعة لإقليمها للنصوص التشريعية والتنظيمية،  المنصوص عليها في مجال تسيير الوسائل البشرية  و المالية و المادية و إعداد تقارير دورية  حول ظروف  تسييرها واستعمالها؛

 - تجميع  الإحصائيات المتعلقة بمؤشرات التسيير؛

 - اقتراح كل تدبير لتعديل تنظيم المصالح وتسييرها.



تعمل على تسيير:

أ)  مكتب  المستخدمين، ويكلف بـ:

 - السهر على احترام التشريع  و التنظيم  فيما يخص تسيير الموارد البشرية والاعتمادات.



ب) مكتب التنظيم والإعلام الآلي، ويكلف بـ: 

 - المساهمة  في تنظيم المصالح  الجبائية المحلية فيما يتعلق بإحداث النطاق الإقليمي للمصالح الجبائية المحلية أو إلغائه أو تهيئته؛

 - اقتراح  كل عمل من شأنه تحسين عمل  المصالح العملياتية.

ج) مكتب مراقبة استعمال الوسائل، ويكلف بـ: 

- القيام  بالمراقبة  البعدية  لتسيير  الوسائل البشرية  و المالية  والمادية للمديريات الولائية للضرائب  وإعداد  تقارير دورية عن ذلك؛

 - السهر  على تنفيذ التدابير المنصوص عليها في مجال  أمن  الممتلكات  والأشخاص.

د)  مكتب المطبوعات، ويكلف بـ:

 - المساهمة  في  ضبط  المطبوعات و القيام بتسييرها و مراقبتها  بواسطة  اﻟﻤﺨزن الجهوي للمطبوعات؛

 - السهر على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية  المنصوص عليها في  مجال الأرشفة من طرف المديريات الولائية للضرائب.



3. المديرية الفرعية للعمليات الجبائية والتحصيل،  وتكلف بـ:

 - تحسين و تعميم  التشريع  و التنظيم  الجبائي تجاه المصالح والمكلفين بالضريبة وكذا الجمهور؛

 - تقييم عمل المصالح وأدائها؛

 - إعداد الوضعيات الإحصائية الدورية المتعلقة بذلك؛



تعمل على تسيير:

أ) مكتب التنشيط والتنظيم والعلاقات العامة، ويكلف بـ: 

 - برمجة أعمال التنشيط و إنجازها؛

 - التكفل بطلبات الاعتماد في نظام الشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة ومتابعتها؛

 - تطوير كل عمل للاتصال و الإعلام.

ب) مكتب مراقبة النشاطات، ويكلف بـ:

- ضمان متابعة عمل مصالح الوعاء والتحصيل و كذا إعداد تقارير دورية عن ذلك.

ج) مكتب الإحصائيات والتلاخيص، ويكلف بـ:

- جمع  الإحصائيات المتعلقة  بالوعاء وتحصيل الضريبة وتجميعها  وتوحيدها  واستغلالها.



4. المديرية  الفرعية  للمراقبة  الجبائية والمنازعات،  تكلف بـ:  

- تنفيذ  توجيهات الإدارة المركزية وبالمهام  الموكلة  إليها على المستوى المحلي وذلك في مجال المراقبة الجبائية والمنازعات   .



تعمل على تسيير:

أ) مكتب متابعة  برامج الأبحاث والمراجعات الجبائية والتقييم، ويكلف، بـ:

 - تجميع برامج البحث والمراقبة الجبائية وتحليلها؛

 - القيام  باقتراحات للتفتيش أو لبرنامج مراقبة نشاطات البحث؛

 - وضع  جهاز عمل  لتقييم  المصالح في اﻟﻤﺠال  نفسه.

ب) مكتب تحليل تقارير المراجعات الجبائية والتقييمات ويكلف بـ:

- تحليل التقارير التي تعدها المصالح وتبليغ كل الملاحظات المتصلة بذلك في إطار تنسيق إجراءات المراقبة ومناهجها  .

ج) مكتب متابعة المنازعات، ويكلف بـ:

- ضمان مراقبة مطابقة ملفات طلبات  استرجاع  اقتطاع الرسم على القيمة المضافة؛

- ضمان دراسة طلبات الطعن الإعفائي التي يقدمها المكلفون  بالضريبة وقابضو الضرائب و تقد يمها للجنة الجهوية؛

- ضمان متابعة عمل المصالح  في  مجال  المنازعات وتقييمه.









https://www.mfdgi.gov.dz/index.php/ar/2014-03-24-14-21-49/services-exterieurs/239-2014-05-28-09-36-06



لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::