التغلب على سوء استخدام المواد

إذا كنت تعاني من سوء استخدام المواد، فربما تواجه تحديات جديدة بسبب خضوعك للعزل أو تعرّضك لضغوط زائدة. احرص على استكشاف نصائح الخبراء للحصول على المساعدة التي تريدها.


توقف قليلاً وتأمل في احتياجاتك

تتسم هذه الأوقات بالصعوبة، لذلك فإن أي شعور بالضغط أو القلق هو أمر طبيعي للغاية. وعندما تزداد الأمور صعوبةً، يمكنك التوقف قليلاً والعودة للوراء لبعض الوقت. وحاول معرفة ما إذا كنت تشعر بالجوع أم الغضب أو الوحدة أم التعب. حاول تلبية هذه الاحتياجات قبل شرب المواد أو استخدامها أو التصرف تجاه أحد المواقف.



تواصل مع الآخرين

قم بإنشاء قائمة بالأصدقاء أو أفراد العائلة أو آخرين ممن يتسمون بتقديم الدعم والإيجابية. وحاول التواصل مع شخص ضمن القائمة كل يوم إن أمكن. وتذكر أنه قد تكون هناك مجموعات دعم يمكنك إرسال رسائل نصية إليها أو الاتصال بها أو العثور عليها على الإنترنت.



التزم بروتين عادي

ابذل قصارى جهدك للالتزام بروتينك العادي وحاول ألا تتناول أو تستخدم مشروبات كحولية أو مخدرات في الأوقات التي لا تتناولها فيها عادةً، مثل أوقات العمل أو الدراسة. ويمكن أن يساعدك الانشغال ببعض الأعمال على تقييد تناولك أيضًا لهذه المواد.



احرص على الانخراط في نشاطات صحية تستمتع بها

من الأسهل أن تؤخر استخدام المخدرات أو المواد الكحولية أو تتجنبها إذا كنت تقوم بنشاطات صحية تستمتع بها. حاول أن تستمتع بالسير على الأقدام أو إرسال رسالة إلى صديق أو القيام بنشاطات أخرى تغمرك بالسعادة. يمكنك أيضًا تجربة أساليب الاسترخاء مثل التأمل والتركيز الكامل للحد من مشاعر الضغوط والقلق.



تتبع استخدامك للمواد

حاول تتبع استخدامك للمخدرات والمشروبات الكحولية في صحيفة أو تطبيق. ومن المهم أيضًا تتبع شعورك عندما تستخدم هذه المواد. ربما يجب أن تفكر فيما إذا كنت تستخدم قدرًا أكبر أم أقل من المعتاد وما إذا كنت تريد إجراء تغييرات على علاقتك بالمخدرات أو المشروبات الكحولية.


ضع خطة

إذا أردت إجراء تغيير على علاقتك بالمخدرات أو المشروبات الكحولية، فاحرص على معرفة كيفية الحصول على مساعدة. يمكن أن يساعد موفرو الرعاية الصحية وبرامج سوء استخدام المواد أن تقدم الإرشادات اللازمة. ويمكنك العثور على الدعم وإنشاء خطة لتحسين صحتك البدنية والنفسية.



المصدر: National Institute on Drug Abuse (NIDA), Harvard Health Blog, Reach Out

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى ويزيد من الفائدة بمشاركتنا بأفكارك واقتراحاتك , رأيك يهمنا فساهم بتعليقاتك معنا
::: يرجى عدم وضع روابط خارجية في التعليقات لضمان نشرها :::